الأحد، 28 فبراير 2016

التعليم في المغرب

                          التعليم في المغرب الأكثر تخلفا في العالم:

النظام الياباني يسعى إلى تكوين مواطن مسؤول مجتهد والأمريكي يهدف إلى تحسين إمكانيات الإنتاج في سوق العمل
يعتبر النظام التعليمي في المغرب من الأنظمة الأكثر تخلفا في العالم، حسب العديد من التقارير الأممية التي تصنفه دائما في آخر الترتيب، ولو مقارنة بدول عربية أخرى، رغم أنه كان سباقا إلى العديد من الإصلاحات السياسية التي جعلته البلد الأكثر «ديمقراطية» و«احتراما لحقوق الإنسان» على الصعيد العربي.
ولعل الخطاب الملكي الأخير، الذي أشار إلى وضعية التعليم ببلادنا ودق ناقوس الخطر من أجل إعادة النظر في هذا النظام الفاشل الذي يخرج أجيالا من العاطلين، لدليل على أن الوضع أصبح لا يطاق ولم تعد تنفع إزاءه مخططات استعجالية ولا هم يحزنون.

من يقول تعليما، يقول في الوقت نفسه تنمية وتقدما وتطورا. والبلد الذي يعاني نظامه التعليمي خللا لا يمكن أن يطمح في يوم من الأيام إلى أن يكون ضمن الدول المتقدمة التي صنعت مجدها وتطورها بالتركيز على تعليم أبنائها وضمان مستقبلهم، الذي هو في الوقت نفسه مستقبلها. 

وإذا كان الحديث عن التعليم في المغرب حديثا ذا شجون، بالنظر إلى العدد الكبير من الاختلالات التي يعانيها، والتي حار الخبراء والمتخصصون في إيجاد حلول لها، فمن الأجدر أن نلقي نظرة ولو بسيطة على الأنظمة التعليمية لبلدين متقدمين هما الولايات المتحدة الأمريكية واليابان، النموذجان الأمثل، حسب الخبراء، رغم بعض الهفوات التي تحسب على هذا النظام أو ذلك، والتي لا تقاس «خطورتها» بما عندنا نحن من «مصائب» في هذا المجال.
وفي الولايات المتحدة الأمريكية يختلف النظام التعليمي من ولاية إلى أخرى، لكنه يحتفظ في شكله العام بالجوهر نفسه رغم لا مركزيته، مع تنوع طفيف في بعض التفاصيل التي تميز ولاية عن أخرى، كما هو الشأن في العديد من المجالات.

ويقدم نظام التعليم في الولايات المتحدة الأمريكية للطالب العديد من الخيارات الدراسية، ليختار منها ما يناسب ميوله وأهواءه الشخصية، مع اتفاقه أولا وقبل كل شيء مع متطلبات سوق العمل واحتياجاته والمتغيرات التي تطرأ عليه مع مرور السنوات، سواء على مستوى الولايات المتحدة الأمريكية وحدها، أو على مستوى العالم ككل.
ويمثل ما يطلق عليه «التعليم الاحترافي» النموذج الأكثر اتباعا في بلاد «العم سام» لاعتماده في المقام الأول على تحسين إمكانيات الإنتاج في سوق العمل وتطابق احتياجات هذه السوق مع نموذج التعليم الذي يسعى إلى تخريج قوى عاملة تفهم بشكل دقيق هذه الاحتياجات.

ومكن هذا النظام من خلق العديد من فرص الشغل الجديدة في الولايات المتحدة الأمريكية في مجالات إدارة أسواق المال والبورصات والتجارة الإلكترونية، وهي المجالات التي ازدهرت وكثرت الحاجة إلى أطر للاشتغال فيها، خاصة بعد التقدم التكنولوجي الهائل خلال السنوات الماضية. 
وإلى جانب مطابقة احتياجات سوق العمل، يهدف النظام التعليمي الأمريكي، أولا وقبل كل شيء، إلى مساعدة الفرد على تحقيق ذاته وجعله مواطنا صالحا وعاملا منتجا وعضوا صالحا في الأسرة والمجتمع المحلي (حسب ما جاء في توصيات  لجنة السياسة والتربية الصادرة عن رابطة التربية القومية عام 1938 ضمن بند الأهداف العامة للتربية والتعليم في الولايات المتحدة الأمريكية).

الاثنين، 22 فبراير 2016

البطولة المحلية للكيك بوكسينغ بالسمارة

                    تظاهرة رياضية في الكيك بوكسينغ

قامت جمعية وداد السمارة للفول كونتاكت بتنظيم تظاهرة رياضية للكيك بوكسينغ بمدينة السمارة بالتنسيق مع جمعية أبطال الصحراء بالداخلة .وكان التنسيق بين المدربين جعفر شيبوب والاستاذ الفريني.
ومن بين المدن التي شاركت في هذه التظاهرة:
1- مدينة الداخلـــــــــــــــــــــة.
2- مدينة طانطــــــــــــــــــــان.
3- مدينة كلميــــــــــــــــــــم.
4- مدينة السمـــــــــــــــــارة.



     أقيمت هته التظاهرة يوم (الأحد /21 /فبراير/2016) بالقاعة المغطاة المعروفة بالأنشطة الرياضية. شهدت القاعة المغطاة يوم الأحد اقبال كبير من طرف الجماهير الممهدة لهذه الرياضات مثل: الفول كونتاكت والسومي كونتاكت والصفات والكاوان والكيك بوكسينغ والطاي بوكسينغ والرياضات المماثلة.وكان حضورا كثيفا من طرف الجماهير التي شجعت أبناء السمارة بعناوين جد محيرة وتصفيقات حارة.
مرت هذه التظاهرة بخير وسلام حيث جاءت قناة العيون للتصوير.كما قامت اللجنة المنظمة بترتيب الجوائز و الشهادات القيمة حيث كانت من نصيب الفائزين من الرتبة الأولى والثانية .


كانت مباريات جد شيقة حيث عرف الخصوم تقنيات جديدة للعب في مثل هذه التظاهرات الرياضية. وشهد الجماهير ابداعات وتقنيات و ألاعيب في الحركات القتالية للكيك بوكسينغ والرياضات المماثلة.
وآخرها كان ختام الروح الرياضية بين اللاعبين والتعرف فيما بينهم من اجل الصداقة والروح الرياضية وتبادل الخبرات التقنية.
والشكر التام للمدربين والأساتذة وبالخصوص اساتذة السمارة اللذين شرفوا هذه المدينة بخبراتهم العالية وتقنياتهم المتبادلة من أجل إحياء رياضة الفول كونتاكت والرياضات المماثلة.

كما نشكر الأساتذة الموجودين بمدينة السمارة:
1- جعفر شيبوب.
2- رشيد العزيزي.
3- محمد الحميوي. 
4- رشيد العلوي.
5- حفيظ تبركانت.
6- محمد الزاهدي. 
7- ايوب بدوي.
8- عبدالرحيم.





السبت، 20 فبراير 2016

فوائد الرياضة لجسم الإنسان

          ما فوائد الرياضة لجسم الإنسان


مقدمـــــــــــــة:
منذ أن غزت التكنولوجيا كل أركان حياتنا، وأغرقتنا الحياة بسرعتها ومشاغلها التي لا تنتهي، أهمل الكثير منا الرياضة وأغفل فوائدها التي من الصعب حصرها في مقالٍ واحد، وأصبحت قلة الوقت وكثرة المشاغل هما المبررين الأكثر استخداماً من عامة الناس لتبرير هذا الإهمال لهذا النشاط المهم في حياتنا كبشر. هنا وفي هذا المقال سنتطرق لفوائد الرياضة والتي تعتبر جزءً أساسياً في حياتنا وليس أمراً ثانوياً، بل إن الرياضة هي طوق النجاة الوحيد والأقل كلفة للكثير من مشاكلنا الصحية والحياتية التي نمر بها في هذه الأيام، بل إنها الحصن القديم الجديد الذي رافقنا نحن البشر منذ بداية وجودنا على سطح الأرض، والذي لا زال -رغم تغير الأزمان- وفياً لنا وفاتحاً بابه على مصراعيه أمامنا ليقينا من المشكلات التي أغرقنا بها الإفراط في استخدام التكنولوجيا وإدمان استخدامها في وقتنا الحاضر.

فوائد الرياضة:
للرياضة فوائد شملت كافة الجوانب المتعلقة بالإنسان، فهي مفيدة على كافة الأصعدة، لها فوائد صحية وبدنية ولها فوائد نفسية، ولا يمكن أن نغفل عن فوائدها على الصعيد الذهني وكذلك الاجتماعي والأخلاقي. والجدير بالذكر أن كل هذه الجوانب تتداخل في تأثيراتها بحيث إنّ التحسن في أحد الجوانب يزيد من التحسن في الجوانب الأخرى. لذلك فلا يمكن أن نعزل فوائد الرياضة على الصعيد البدني عن الفوائد الأخرى.

فوائد الرياضة على الصعيد النفسي:
1-  ممارسة الرياضة تحسن من مظهر أجسامنا وتضفي جمالاً عليها، وتزيد الثقة بالنفس عند الإنسان.
2- الرياضة خير سلاح نقتل به وقت الفراغ السلبي، ونقهر به الروتين الممل ونشعر بواسطته بالمتعة والإثارة والسعادة. وهذا بدوره يقلص الفرصة للإصابة بالأمراض النفسية المختلفة وخاصة الاكتئاب وغيره من الأمراض وبالتالي ستقوى مناعتنا ضد الأمراض الجسدية والاجتماعية المختلفة.
3- الرياضة تمنحنا قدرة أكبر على الانضباط والتحكم بالضغوط والتوتر في حياتنا.
4- وهي تساعدنا على النوم وتعالج الأرق والتفكير السلبي والسرحان.

وهي باختصار طبيبنا النفسي الذي يعيد لنا الاتزان الداخلي ويمنحنا الراحة النفسية مما ينعكس بالإيجاب على كافة جوانب حياتنا المختلفة.

فوائد الرياضة على الصعيد البدني والجسماني:

1-  الرياضة تقوي عضلات الجسم، وتحسن من مظهر الجسم وجماله، ليصبح جذاباً ورائعاً دون الحاجة إلى عمليات التجميل المكلفة.

2- الرياضة تزيد من نشاط الدورة الدموية، والتمثيل الغذائي في الجسم.

3- الرياضة تفتح الشهية، وفي ذات الوقت تخلصنا من عيوب وجباتنا الغذائية عبر التخلص من أضرارها وما زاد عن حاجة أجسامنا، فهي تخلص الجسم من الدهون الزائدة، وتستهلك السعرات الحرارية الزائدة عن حاجتنا.

4- الرياضة تقينا من الأمراض المزمنة كأمراض القلب، والشرايين، والسكري، والسرطان، والسكتة الدماغية، وتمنحنا وزناً مثالياً على طبقٍ من ذهب، وتحارب البدانة والسمنة التي هي مفتاح كل شر على الصعيد الصحي.

5- الرياضة تقينا من مشاكل المفاصل كالخشونة، ومشاكل العظام، وتزيد من قوتها ومرونتها.

6- الرياضة تقوي جهاز المناعة في جسم الإنسان لذلك فهي خط الدفاع الأول ضد الأمراض بمختلف أشكالها وأنواعها.

7- الرياضة تساعد الجسم على إخراج الفضلات الضارة بشكل أفضل.

8- وهي أيضاً تؤخر سن الشيخوخة، وتقي من أمراضها كالخرف، والزهايمر، ومما يلفت انتباهنا في هذا الجانب ذلك النشاط الذي نشاهد فيه الكثير من الزعماء الكبار في السن في الدول الغربية والذين يلعبون الرياضة ويبدون أصغر بكثير من أعمارهم الحقيقية.

فوائد الرياضة على الصعيد الذهني:

1- الرياضة تنشط العقل، وتزيد من الذكاء بكافة أنواعه وخاصة الذكاء الاجتماعي، والذكاء النفس حركي.

2- وهي تزيد من نشاط الذاكرة وقوتها؛ لأنها تزيد من نشاطات الدماغ بشكل إيجابي.

3- الرياضة تحسن من قوة الملاحظة وسرعة البديهة، وتمنح الإنسان القدرة على التركيز، وتقلل من نسبة التشتت الذهني بشكل كبير.

4- الاهتمام بالرياضة يزيد من التحصيل الدراسي عند الطلاب، ويبعد عنهم الملل من المناهج الدراسية الجافة، ويزيد من النمو الاجتماعي والذهني عند الطلبة، لذلك تحاول المدارس الاهتمام بالأنشطة الرياضية خلال الدوام المدرسي..

5- ليس ذلك فحسب وإنما هناكَ العديد من الشركات الكبرى في الدول المتقدمة كاليابان تطلب من موظفيها القيام بنشاطٍ رياضي مشترك قبل وأثناء الدوام؛ حتى تزيد من قدرات موظفيها وإنتاجيتهم وتكسر الروتين الذي قد يصيبهم بالملل.

وباختصار لا يمكن الحصول على عقلٍ سليم بلا جسمٍ سليم، ولا يمكن الحصول على جسمٍ سليم إلا بالرياضة!

فوائد الرياضة على الصعيد الاجتماعي:

1- الرياضة تزيد من الذكاء الاجتماعي، لأنها تساعدك على تكوين صداقات وعلاقات اجتماعية متينة مع الكثير من الناس، كالمنافسين والزملاء في نفس الفريق والمدربين...إلخ.

2- الرياضة تكسب الإنسان خصالاً رائعة، كالصبر، والتحمل، والثقة في النفس، وقوة الإرادة، والمثابرة، والنشاط، والقيادة، وقيم التنافس الشريف، والتعاون، والتخطيط، والإيثار.

3- الرياضة تعلم الإنسان احترام القوانين والقواعد والأنظمة؛ لأن معظم الرياضات لها قوانين وقواعد ثابتة يجب الالتزام بها.

4-  وهي أيضاً تنقذ المجتمع من آفات خطيرة جداً مثل تدخين السجائر، وإدمان الكحول والمخدرات، وارتكاب الجرائم اللاأخلاقية التي تنتج من الأمراض النفسية، وكثرة الفراغ السلبي، وخاصةً عند فئة الشباب العاطلين عن العمل.

5- الرياضة تؤثر بالإيجاب على العلاقات الاجتماعية داخل الأسرة لأن معظم المشاكل الأسرية تنتج من هموم الحياة وضغوطها، وكذلك تنتج من أوقات الفراغ خصوصاً في أوقات العطل، وبالتالي فإن النشاط الرياضي يعزز العلاقات داخل الأسرة الواحدة، وما أجمل أن يشجع ربُّ الأسرة أفرادها على القيام بالرياضة مجتمعين مع بعضهم البعض حتى تزيد أواصر المحبة بينهم جميعاً، وحتى يقيهم من مشاكل الخمول والتسمر والجلوس الطويل أمام وسائل التكنولوجيا الحديثة والذي يجلب العديد من المآسي الصحية على المدى القريب والبعيد.


الرياضة خيارنا الأمثل:
عزيزي القارئ، مهما تحدثنا عن الرياضة لا يمكن أن نذكر كل فوائدها في مقالٍ واحد، لكن يمكنني أن أخبرك أنها كالعصا السحرية التي ستقلب كل كيانك رأساً على عقب، وستشعر بفعاليتها منذ اللحظة الأولى، فقط حاول أن تختار رياضاتك المفضلة التي تناسب قدراتك ومواهبك وعمرك كي تتقنها أكثر. لتصبح صديقةً لك، استمتع بها وتنافس مع الآخرين بحب، أشرك عائلتك وأصدقاءك في نشاطاتك الرياضية، ابتسم واضحك ودع القلق والتفكير جانباً، كلما وجدت نفسك منهكاً ومتعباً من مشاكل الحياة، كلما غرقت في استخدام التكنولوجيا وشعرت بالضيق من كل ذلك، اهرب نحو الرياضة فهي لن تخذلك أبداً وستجدها من خيرة أصدقائك الذين لن تسرقهم التكنولوجيا والانترنت منك أبداً، ولن تستنزف منك الكثير من النقود لممارستها، وإن شئت يمكنك الآن ممارستها مجاناً وأنت تقرأ مقالي هذا ببعض الأدوات البسيطة أو بدون أدوات. وإن أردت يمكنك أن تجعل من الرياضة مصدراً للدخلٍ المادي، وأن تحصل على فرصةٍ لتأخذ بأيادي الآخرين ليمارسوا الرياضةً بدلاً من الإنفاق على الأمور السلبية الأخرى كالتدخين وألعاب الفيديو، لا تردد واطرق باب الرياضة، فهي صديقةٌ للجميع، لا تعترف بالحدود الجغرافية ولا الحالة الاجتماعية ولا العالم المتقدم والعالم الثالث، إنها صديقة الفقير والغني والكبير والصغير والمرأة والرجل، من يمنحها الوقت تمنحه أغلى ما يملك الإنسان على وجه الأرض، الصحة التي تعينه على مسؤولياته تجاه خالقه ووطنه وأسرته وعمله وتجاه نفسه في نهاية المطاف في الدنيا والآخرة.




































الجمعة، 19 فبراير 2016

اضرار الجنابه

                    اضرار عدم الاستحمام و تأخير الغسل من الجنابه


للنظافة الشخصية اثارها البالغة سواء على المدى القصير أو البعيد للإنسان خصوصًا و أنها من وصايا ديننا الحنيف ، للاستحمام نفسه العديد من الفوائد الصحية و النفسية للإنسان ، يساعد الاستحمام على الاسترخاء و اراحة الحالة النفسية و المساعدة على الابداع و ابتكار الافكار الجديدة ، نجد ان العديد من العلماء حول العالم يفضلون الاستحمام من اجل الوصول إلى حالة من الاسترخاء يستطيع بعدها فك شفرات اقوى المعادلات الفيزيائية ، سواء كان الماء باردًا أو ساخنًا تكون هنالك العديد من الفوائد يساعد الاستحمام بالماء الدافئ علىتنشيط الدورة الدموية و معالجة آلام العضلات و التهاب المفاصل و التخفيف من الآلام و تطهير الجلد من الفطريات و البكتيريا ، يساعد الحمام الدافئ صباحًا على الإحماء و الأهم من ذلك أنه يقلل من التوتر و الإجهاد و يجعل الجلد اكثر مرونة و يساعد على الاسترخاء و يبنى الجسم بشكل افضل أما الحمام البارد يسبب النشاط و الحيوية للجسم و يساعد على انتاج المزيد من الحيوانات المنوية لدى الرجال و غيرها الكثير من الفوائد ..

احيانًا يكون الاستحمام ضرورة ملحة خصوصًا لو بعد المعاشرة الزوجية ليس فقط من اجل التطهير لأداء الصلوات المفروضة و لكن للعديد من الاسباب الصحية و النفسية أيضًا كان الرسول صلِّ الله علية و سلم لا ينام قط بعد جنابة اوصانا عليه الصلاة و السلام إما بالوضوء أو الاستحمام ، عن عائشة رضي الله عنها قالت:” كان رسول الله صلى الله عليه و سلم إذا أغتسل من الجنابة؛ غسل يديه، وتوضأ وضوءه للصلاة ثم أغتسل، ثم يخلل بيده شعره؛ حتى إذا ظن أنه قد أروى بشرته؛ أفاض عليه الماء 3 مرات، ثم غسل سائر جسده  أخرجه البخاري و مسلم. كل ذلك يوضح أهمية الاغتسال من الجبابة في الحال او حتى الوضوء لحين صلاة الفجر 


ما تأثير تأخير الغسيل من الجبانة :  اكتشف الاطباء حديثًا علاقة بين آلام الظهر و تأخير الاستحمام بعد المعاشرة الزوجية او عدم الوضوء على اقل تقدير قالوا ان فقرات الظهر العظمية يوجد بينها سائل المح هذا السائل المغلف للغضروف يحتاج لتدفق الدم في حالة الإجناب مع عدم الاغتسال أو الوضوء و جلوس الانسان لفترة طويلة يحدث جفاف لتلك السائل مما يتسبب بالضغط على الفقرات مسبب الضعف المستمر و احداث آلام أسفل الظهر لذلك الحل الوحيد لهذا هو الوضوء أو الاستحمام لان الماء يعمل على تجديد الدورة الدموية و تدفق الدم لتلك السائل مما يحافظ على الغضروف سليم و لا يتسبب بعد ذلك بالضغط على الفقرات لذلك كان الرسول صلّ الله علية وسلم لا ينام على جنابة قط كان يغتسل أو يتوضأ كما ورد بالحديث الصحيح 

بعض الاشخاص يعتقدون أن غسيل الجنابة هو الاغتسال العادي و لكن ليست تلك المعلومة صحيحة لذلك نتعرف على خطوات الغسيل بعد الجنابة  



الخطوة الاولى : غسل اليدين ثلاث مرات 

الخطوة الثانية  : الاستنجاء لتفريغ بقايا السائل المنوي بعد المعاشرة الزوجية غسل الفرج  لحديث ميمونة بنت الحارث  رضي الله عنها:”ثم أفرغ على شماله فغسل مذاكيره” ، فغسل الفرج باليمين مكروه ، الغسيل باليد الشمال .

الخطوة الثالثة : غسل اليد بالماء و الصابون إن لم يوجد فبالتراب  عن ميمونه بنت الحارث رضي الله عنها قالت : ” ثم ضرب يده بالأرض أو بالحائط مرتين أو ثلاثا“.

الخطوة الرابعة : الوضوء كوضوء الصلاة تلك سنة مستحبة .

الخطوة الخامسة : البدء بفيض الماء على الرأس 3 مرات حتى يبلغ منابت الشعر البدء بشق الرأس الأيمن ثم الأيسر ثم افاضة الماء على الجسد بالكامل و البدء بالشق الايمن ثم الايسر  ثم غسل القدمين لقول ميمونة بنت الحارث رضي الله عنها : “ثم تنحى فغسل رجليه“.

اضرار التدخين على صحة الانسان

                   التدخين 
التدخين هو عملية يتم فيها حرق مادة والتي غالباً ما تكون التبغ وبعدها يتم تذوق الدخان أو استنشاقه. وتتم هذه العملية في المقام الأول باعتبارها ممارسة للترويح عن النفس عن طريق استخدام المخدرات، حيث يَصدر عن احتراق المادة الفعالة في المخدر، مثل النيكوتين مما يجعلها متاحة للامتصاص من خلال الرئة وأحيانا تتم هذه الممارسة كجزء من الطقوس الدينية لكي تحدث حالة من الغفوة والتنوير الروحي وهناك آلاف من المواد الكيميائية التي تؤثر على الجهاز العصبي المركزي وتعد السجائر هي أكثر الوسائل شيوعًا للتدخين في الوقت الراهن، سواء كانت السيجارة منتجة صناعيا أو ملفوفة يدويًا من التبغ السائب وورق لف السجائر. وهناك وسائل أخرى للتدخين تتمثل في الغليون، السيجار، الشيشة، والبونج "غليون مائي".
يعد التدخين من أكثر المظاهر شيوعا لاستخدام المخدرات الترويحي. وفي الوقت الحاضر، يعد تدخين التبغ من أكثر أشكال التدخين شيوعًا حيث يمارسه أكثر من مليار شخص في معظم المجتمعات البشرية. وهناك أشكال أقل شيوعا للتدخين مثل تدخين الحشيش والأفيون. وتعتبر معظم المخدرات التي تُدخن إدمانية. وتصنف بعض المواد على أنها مخدرات صلبة مثل: الهيروين والكوكايين الصلب. وهي مواد ذات نسبة استخدام محدودة حيث أنها غير متوفرة تجاريًا.
يرجع تاريخ التدخين إلى عام 5,000 قبل الميلاد، حيث وُجد في العديد من الثقافات المختلفة حول العالم. وقد لازم التدخين قديما الاحتفالات الدينية؛ مثل تقديم القرابين للآلهة، طقوس التطهير، أو لتمكين الشامان والكهنة من تغيير عقولهم لأغراض التكهن والتنوير الروحي. جاء الاستكشاف والغزو الأوروبي للأمريكتين، لينتشر تدخين التبغ في كل أنحاء العالم انتشاراً سريعاً. وفي مناطق مثل الهند وجنوب الصحراء الكبرى بأفريقيا، اندمج تدخين التبغ مع عمليات التدخين الشائعة في هذه الدول والتي يعد الحشيش أكثرها شيوعاً. أما في أوروبا فقد قدم التدخين نشاطاً اجتماعياً جديداً وشكلاً من أشكال تعاطي المخدرات لم يكن معروفاً من قبل.
اختلف طرق فهم التدخين عبر الزمن وتباينت من مكان لأخر، من حيث كونه مقدس أم فاحش، راقي أم مبتذل، دواء عام -ترياق- أم خطر على الصحة. ففي الآونة الأخيرة وبشكل أساسي في دول الغرب الصناعية، برز التدخين باعتباره ممارسة سلبية بشكل حاسم. في الوقت الحاضر، أثبتت الدراسات الطبية أن التدخين يعد من العوامل الرئيسية المسببة للعديد من الأمراض مثل: سرطان الرئة، النوبات القلبية، ومن الممكن أن يتسبب أيضًا في حدوث عيوب خلقية. وقد أدت المخاطر الصحية المثبتة عن التدخين، إلى قيام الكثير من الدول بفرض ضرائب عالية على منتجات التبغ، بالإضافة إلى القيام بحملات سنوية ضد التدخين في محاولة للحد من تدخين التبغ. ويجب على الإنسان أن يقي نفسه من الهلاك بإتباع نصائح وإرشادات طبيب مختص.

تأثير التدخين على صحة الانسان

أمراض الفم

يعرقل التدخين امتصاص الكالسيوم في الجسم ويمكنه أيضًا التسبب بأمراض مهددة للحياة مثل سرطان الفم. تزداد احتمالية الاصابة بامراض اللثة (أمراض دواعم السن) لدى الأشخاص المدخنين واحتمالية فقدان الأسنان والعظم المصاحبة لها. بالإضافة إلى ذلك, فأن المدخن يمكن ان يعاني من امراض اللثة حتى وان لم يصاحب ذلك علامات نزيف.
مع كل الضجيج الإعلامي في الوقت الحالي, فان الضغط على النساء كي يبدين أصغر يتزايد يومياً. ولكن على الرغم من أن التدخين هو واحد من أكبر عوامل الإسهام في شيخوخة الفم, (بغض النظر عن تصبغ الأسنان)، فإن أكثر من 22 مليون امرأة في الولايات المتحدة الأمريكية يدخنّ السجائر, بحسب مراكز السيطرة على الأمراض.
أضرار التدخين
بات التدخين مشكلة عالمية عامة تسبب آثاراً سلبية في شتى المجالات: الصحية والنفسية والإقتصادية والإجتماعية والحضارية .. حيث يقضي هذا الوباء على أكثر من خمسة ملايين إنسان سنوياً، ومهما اختلفت أشكال التدخين أو أعمار المدخنين، فإنه يؤثر على أجهزة الجسم المختلفة ويؤدي إلى الإدمان.
يؤدي التدخين إلى الإصابة بالعديد من الأمراض والأزمات الصحية كالسكتة القلبية والجلطة الدماغية وأمراض الجهاز التنفسي والسرطان (سرطان الرئة بشكل خاص) بالإضافة إلى مشاكل صحية أخرى وبالتالي الوفاة المبكرة. وبالإضافة لذلك فإن الأعراض التي تنتج عن الإصابة بأحد الأمراض الناتجة عن التدخين تؤدي إلى زيادة الضغط العصبي والنفسي وبالتالي تؤثر سلباً على نوعية الحياة منذ سنًّ مبكرة.
التدخين اللاإرادي هو عبارة عن استنشاق دخان التبغ من المدخنين. إذا قررت مواصلة التدخين فإنك تعرض أفراد عائلتك وأصدقائك للإصابة بانواع متعددة من السرطانات بالإضافة لأمراض القلب والرئة. ويؤثر التدخين أيضاً على الأطفال ويعرضهم بشكل أكبر للإصابة بالأمراض مثل تشمع الأذن والربو. والجدير بالذكر هنا أن أطفال المدخنين هم اكثر عرضة بـ 3 مرات عن أطفال غير المدخنين لإدمان التدخين في المستقبل. فيما يلي مضار التدخين على المدخنين بمختلف فئاتهم العمرية ومن الأضرار الإجتماعية نفور الناس من المدخن تعليم الأولاد على التدخين.

الخميس، 11 فبراير 2016

صلاة الجنازة

                  كيفية صلاة الجنازة

إنّ لصلاة الجنازة فضلاً عظيماً، فهي سبب من أسباب التّخفيف عن الميت والشّفاعة إن أذن الله تعالى، خاصّة إذا كثر المصلون عليه، وهناك بعض من الأحاديث التي تدلّ على ذلك، فعن مالك بن هبيرة قال: قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم:" ما مِن مؤمنٍ يموتُ فيُصَلِّي عليه أمةٌ مِن المسلمين، يَبَلغون أن يكونوا ثلاثةَ صفوفٍ إلا غُفِرَ له. فكان مالكُ بنُ هُبَيْرةَ يَتَحَرَّى إذا قلَّ أهلُ الجِنازةِ أن يَجْعَلَهم ثلاثةَ صفوفٍ "، رواه الخمسة إلا النسائي. وعن عائشة رضي الله عنها، عن النّبي صلّى الله عليه وآله وسلّم:" ما من ميِّتٍ تُصلِّي عليه أمَّةٌ من المسلمين يبلغون مائةً، كلُّهم يشفعون له، إلَّا شُفِّعوا فيه "، رواه مسلم. (1)

كيفية صلاة الجنازة

      إنّ صلاة الجنازة لا تكون صحيحةً عند أصحاب المذهب المالكيّ إلا بتوفّر خمسة شروط فيها، وهي: النّية، والقيام فيها إلا لعذر، وأربع تكبيرات، والدّعاء بعد كلّ تكبيرة حتّى بعد الرّابعة، والتّسليم مرّةً واحدةً. أمّا عند أصحاب المذهب الحنبليّ فإنّ لها ستّ أركان، قال المرداوي في الإنصاف:" وأقلّ ما يجزئ في الصّلاة ستّ أركان: النّية، والتّكبيرات الأربع، والفاتحة بعد الأولى، والصّلاة على النّبي - صلّى الله عليه وسلّم - في الثّانية، والدّعاء للميت بعد الثّالثة، والتسليمة مرّة ". وقد وافقهم أصحاب المذهب الشّافعيّ في هذه الأركان، إلا أنّهم زادوا على ذلك ركناً سابعاً، وهو القيام فيها بالرّغم من وجود من يقول بوجوبه من الحنابلة. أمّا عند الحنفيّة فإنّ أركانها أربعة، حيث قال الزّيلعي في تبيين الحقائق شرح كنز الدّقائق:" صلاة الجنازة أربع تكبيرات بثناء بعد الأولى، وصلاة على النّبي - صلّى الله عليه وسلّم - بعد الثّانية، ودعاء بعد الثّالثة، وتسليمتين بعد الرّابعة ". وإنّ قراءة الفاتحة بعد التّكبيرة الأولى في صلاة الجنازة يعدّ ركناً من الأركان لدى الحنابلة والشّافعية، وذلك من خلال استدلالهم بعموم حديث:" لا صلاة لمن لم يقرأ بفاتحة الكتاب "، متفق عليه. (2)

صفة صلاة الجنازة

     إنّ لصلاة الجنازة صفةً خاصّةً بها، حيث يُصلى على الميّت المسلم، سواءً أكان صغيراً أم كبيراً، ذكراً أو أنثى، كما يصلى على الحمل إذا أجهض وقد بلغ من العمر أربعة أشهر، ويفعل به كما يفعل بالكبير، فيغسّل ويكفّن قبل أن يصلى عليه، ولكن لا يصلى على الحمل إذا سقط قبل أن يتمّ الأربعة أشهر، لأنّ الرّوح لم تنفخ فيه بعد، ولا يغسل أيذاً، ولا يكفّن، وإنّما يدفن في أيّ مكان، وأمّا صفة صلاة الجنازة فإنّها تكون على النّحو التالي: (4) يقف الإمام في الصّلاة على رأس الميّت إذا كان رجلاً، وعلى وسط الميّت إذا كان امرأةً، ويصلي النّاس وراءه. يكبّر الإمام في الصّلاة على الميّت أربع تكبيرات، حيث يقرأ في التّكبيرة الأولى بعد التّعوذ والبسملة سورة الفاتحة، ويصلي على النّبي - صلّى الله عليه وسلّم - بعد التّكبيرة الثّانية، حيث يقول:" اللهم صلّ على محمّد وعلى آل محمّد، كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم، إنّك حميد مجيد. وبارك على محمّد وعلى آل محمّد، كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم، إنّك حميد مجيد ". يدعو المصلي للميت بعد التّكبيرة الثّالثة، والأفضل أن يدعو بما ورد عن النّبي - صلّى الله عليه وسلم - في ذلك، وإن لم يعرفه دعا بما يعرف، ويقف بعد التّكبيرة الرّابعة قليلاً ثمّ يسلم.

أركان صلاة الجنازة

 قال الإمام ابن قدامة:" الواجب في صلاة الجنازة: النّية، والتّكبيرات، والقيام، وقراءة الفاتحة، والصّلاة على النّبي صلّى الله عليه وسلّم، وأدنى دعاء للميت، وتسليمة واحدة، ويشترط لها شرائط المكتوبة إلا الوقت، وتسقط بعض واجباتها عن المسبوق ..."، وق ذكر ابن قدامة في كتاب الكافي:" أنّ سننها سبع: رفع اليدين مع كلّ تكبيرة، والاستعاذة قبل القراءة، والإسرار بالقراءة، يدعو لنفسه، ولوالديه، وللمسلمين بدعاء النّبي صلّى الله عليه وسلّم، يقف بعد التّكبيرة الرّابعة قليلاً، يضع يمينه على شماله على صدره، والالتفات على يمينه في التّسليم ". (3)

فضل صلاة الجنازة

   وعد الله سبحانه وتعالى عباده المؤمنين بجزيل الأجر والثّواب عند الصّلاة على موتى المسلمين، فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم:" من اتّبع جنازة مسلم إيماناً واحتساباً، وكان معه حتى يُصلَّى عليها، ويفرغ من دفنها، فإنّه يرجع من الأجر بقيراطين، كلّ قيراط مثل أحد، ومن صلّى عليها ثمّ رجع قبل أن تدفن فإنّه يرجع بقيراط "، رواه البخاري.

  وعن سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه:" أنّه كان قاعداً عند عبدالله بن عمر، إذا طلع خبّاب صاحب المقصورة، فقال: يا عبدالله بن عمر، ألا تسمع ما يقول أبو هريرة؟ إنّه سمع رسول الله - صلّى الله عليه وسلّم - يقول: من خرج مع جنازة من بيتها وصلّى عليها، ثمّ تبعها حتى تدفن كان له قيراطان من أجر، كلّ قيراط مثل أحد، ومن صلّى عليها ثمّ رجع كان له من الأجر مثل أحد، فأرسل ابن عمر خبّاباً إلى عائشة يسألها عن قول أبي هريرة ثمّ يرجع إليه فيخبره ما قالت؟ وأخذ ابن عمر قبضةً من حصباء المسجد يقلبها في يده حتّى رجع إليه الرّسول فقال: قالت عائشة: صدق أبو هريرة، فضرب ابن عمر بالحصى الذي كان في يده الأرض، ثمّ قال: لقد فرّطنا في قراريط كثيرة ".

وقد أكرم الله عزّ وجلّ عباده المؤمنين بأن تفضّل عليهم بشرعيّة الصّلاة عليهم، وقبول شفاعة إخوانهم فيهم، وذلك لحديث عائشة رضي الله عنها، عن النّبي - صلّى الله عليه وسلّم - أنّه قال:" ما من ميّت يصلي عليه أمّة من المسلمين يبلغون مائةً كلهم يشفعون له إلا شفعوا فيه "، رواه مسلم. (3)

حمل الجنازة واتباعها

  إنّ من الواجب على المسلمين حمل الجنازة واتباعها، وذلك من حقّ الميّت على إخوانه المسلمين، وقد ورد في ذلك                    أحاديث كثيرة، منها:
قوله صلّى الله عليه وسلّم:" حقُّ المسلمِ على المسلمِ خمسٌ. وفي روايةٍ: خمسٌ تجبُ للمسلمِ على أخيهِ: ردُّ السّلامِ، وتشميتُ العاطسِ، وإجابةُ الدّعوةِ، وعيادةُ المريضِ، واتِّباعُ الجنائزِ "، رواه مسلم.
وقوله صلّى الله عليه وسلّم:" عودوا المريض واتبعوا الجنائز تذكركم الآخرة "، رواه الألباني

ويكون اتباع الجنائز على مرتبتين، هما:
    اتباعها منذ خروجها من عند أهلها حتى يُصلى عليها.
      اتباعها منذ خروجها من عند أهلها حتى يُفرغ من دفنها.
                 وقد قام رسول الله - صلّى الله عليه وسلّم- بكلا الأمرين، فروى أبو سعيد الخدري رضي الله عنه قال:" كنَّا مَقدمَ النَّبيَّ - صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ - يعني المَدينةَ ، إذا حضرَ منَّا الميِّتُ آذنَّا النَّبيَّ - صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ - فحضرَهُ واستغفَرَ لهُ، حتَّى إذا قُبِضَ انصرفَ النَّبيُّ - صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ - ومن معَهُ حتَّى يُدفَنَ، وربَّما طالَ حبسُ ذلِكَ علَى النبيِّ - صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ - فلمَّا خَشينا مشقَّةَ ذلِكَ علَيهِ قالَ بعضُ القومِ لبعضٍ: لَو كنَّا لا نؤذِنُ النَّبيَّ - صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ - بأحَدٍ حتَّى يُقبَضَ، فإذا قُبِضَ آذنَّاهُ، فلم يَكُن علَيهِ في ذلِكَ مشقَّةٌ ولا حَبسٌ، ففعَلنا ذلِكَ، وَكُنَّا نؤذنُهُ بالميِّتِ بعدَ أن يموتَ، فيأتيَهُ فيصلِّيَ عليهِ، فربَّما انصرفَ وربَّما مَكَثَ حتَّى يُدفَنَ الميِّتُ، فَكُنَّا علَى ذلِكَ حينًا، ثمَّ قلنا لَو لَم يَشخَصِ النَّبيُّ - صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ - وحَملنا جِنازتَنا إليهِ حتَّى يصلِّيَ علَيهِ عندَ بيتِهِ، لَكانَ ذلِكَ أرفقَ بهِ، فَكانَ ذلِكَ الأمرُ إلى اليومِ "، رواه الألباني. (5)

تعزية أهل الميت

ورد في فضل تقديم العزاء لأهل المصاب فضل عظيم، لحديث عمرو بن حزم أنّ النّبي - صلّى الله عليه وسلّم - قال:" ما من مؤمن يُعزِّي أخاه بمصيبة إلا كساه الله سبحانه من حلل الكرامة يوم القيامة "، رواه الألباني. وعن أنس بن مالك رضي الله عنه، عن النّبي - صلّى الله عليه وسلّم - قال:" من عزّى أخاه المؤمن في مصيبة كساه الله حُلةً خضراء يُحْبَرُ بها يوم القيامة، قيل: يا رسول الله، ما يُحبرُ؟ قال: يغبط "، رواه الألباني.
وممّا ورد في التّعزية أنّه على المعزّي أن يقوم بتعزية أهل المصاب بما يسلّيهم، ويصبِّرهم، ويحملهم على الرضا بما كتبه الله تعالى، والصّبر، واحتساب الأجر والمصيبة عنده سبحانه وتعالى، ويكون ذلك من خلال ترغيبهم بالأجر والثّواب، ومن ذلك:

ما قاله رسول الله - صلّى الله عليه وسلّم - لابنته حينما كان ولدها في الغرغرة، حيث جاء في الحديث:" كنّا عِندَ النبيِّ - صلَّى اللهُ عليه وسلَّم - إذْ جاءه رسولُ إحدَى بناتِه تدعوه إلى ابنِها في الموتِ، فقال النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم:" ارجِع، فأخبِرها أنّ للهِ ما أخَذ وله ما أَعطَى، وكلُّ شيءٍ عِندَه بأجَلٍ مُسَمًّى، فمُرْها فلْتَصبِرْ ولْتَحتَسِبْ "، رواه البخاري.

يناسب أن يقال لمن فقد ولده ما ثبت في حديث قرّة بن إياس، قال:" كان نبيُّ اللهِ - صلَّى اللهُ عليه وسلّم - إذا جلس ، يجلسُ إليه نَفَرٌ من أصحابِه، وفيهم رجلٌ له ابنٌ صغيرٌ، يَأْتِيهِ من خَلْفِ ظهرِه فيُقْعِدُه بين يَدَيْهِ، فقال له النبيُّ - صلَّى اللهُ عليه وسلَّم - تُحِبُّه؟ فقال: يا رسولَ اللهِ أَحَبَّكَ اللهُ كما أُحِبُّه! فهَلَك، فامتَنَع الرّجلُ أن يَحْضُرَ الحَلْقةَ، لِذِكْرِ ابنِه، فحَزِنَ عليه، ففقده النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم، فقال: ما لِي لا أَرَى فلانًا؟ فقالوا: يا رسولَ اللهِ بُنَيُّه الذي رَأَيْتَه هَلَك، فلَقِيَهُ النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم، فسأله عن بُنَيِّهِ؟ فأخبره بأنّه هَلَك، فعَزَّاه عليه، ثمّ قال: يا فلانُ، أَيُّما كان أَحَبُّ إليكَ: أن تَمَتَّعَ به عُمُرَك ، أولا تأتي غدًا إلى بابٍ من أبوابِ الجنّةِ إلا وَجَدْتَه قد سبقك إليه يَفْتَحُه لك؟ قال: يا نبيَّ اللهِ، بل يسبقُني إلى بابِ الجنةِ فيفتحُها إليَّ، لَهُوَ أَحَبُّ إلَيَّ، قال: فذاك لك، فقال رجلٌ من الأنصارِ: يا رسولَ اللهِ جعلني اللهُ فداءَك أله خاصةٌ أو لِكُلِّنا؟ قال: بل لِكُلِّكم "، رواه الألباني. (3)



                                                                                         زكرياء ناجمـــــــــــــــــي 















الثلاثاء، 9 فبراير 2016

مميزات الزوجة المغربية

                           أهم مميزات الزوجة المغربية

إذا كانت حسنة الأخلاق ، تكون في القمَّة . أتحدث عن المغربية التي تتزوج برجلٍ

ترى بأنه طيباً ومخلصاً وذو أخلاقٍ طيبة.


1/ الزوجة المغربية بارعة في الطبخ.. وهي بارعة كذلك في ترتيب منزلها ومطبخها. وفي هذه الخصلة يشترك جميع 

المغربيات. والزوجة المغربية مقتصدة ومدبرة. 

2/ الزوجة المغربية مخلصة في حبها:إذا أحبت زوجها فهي تخلص في حبها-عندما تراه مخلصاً لها- فهي مستعدة لكي 

تصبر على ظروفه كيفما كانت. إذا اتفقا على كل شيء ومن ضمن ذلك المبادئ. وهي مطيعة...وتبذل جهدها في طاعة 

زوجها. وتقاتل من أجله...ولو كانوا أهلها. 

3/ غرفة النوم: المغربية –عموماً متألقة في الفراش- فهي تأخذ حقها كاملاً وتعطي زوجها حقه كاملاً .. 

4/ الزوجة المغربية-تطيع زوجها- إذا أحبَّته ، وهي تجتهد لترضيه وتجتهد لتعمل ما يحبه وتتجنب ما يكرهه. 

5/ الزوجة المغربية تعيش مع زوجها في أي مكانٍ في العالم وتتكيَّف مع جميع الأجواء والظروف والعادات والتقاليد. وهي 

تريد من زوجها أن يوفر لها الحد الأدنى من العيش الكريم. 

6/ الزوجة المغربية بحق وحقيقة تحمل هموم زوجها وتقف معه في سرائه وضرائه وتواسيه. 

7/ الزوجة المغربية نقيَّة . 

8/ الزوجة المغربية تحبُّ أطفالها جداً وتهتم بهم وتعتني بهم جداً. 

9/ الزوجة المغربية تحب أهل زوجها وضيوفه وتجتهد في إكرامهم . 

10/ الزوجة المغربية-على العموم-زوجة متواضعة ، لا تقارن بين وضع أهلها وأهل زوجها ، حتى ولو كان وضع أهلها 

أفضل من وضع زوجها وأهله ، فهي تحني رأسها وتجتهد لكي تنصهر في أسرة زوجها ، وتدافع عنهم وتعتبرهم أهلها ،