الخميس، 28 يناير 2016

هذا ما يحدث فى جسم المرأة عندما يصافحها رجل ؟

مذهل وخطير | هذا ما يحدث فى جسم المرأة عندما يصافحها رجل ؟





قال علم التشريح : هناك خمسة ملايين خلية في الجسم تغطى السطح .. كل خلية من هذه الخلايا تنقل الأحاسيس فإذا لامس جسم الرجل جسم المرأة سرى بينهما اتصال يثير الشهوة

وأضاف قائلا علم التشريح : حتى أحاسيس الشم فالشم قد ركب تركيبا يرتبط بأجهزة الشهوة فإذا أدرك الرجل أو المرأة شيئا من الرائحة سرى ذلك في أعصاب الشهوة

وكذلك السماع وأجهزة السمع مرتبطة بأجهزة الشهوة فإذا سمع الرجل او سمعت المرأة مناغمات من نوع معين كأن يحدث نوع من الكلام المتصل بهذه الامور أو يكون لين في الكلام من المرأة فإن كله يترجم ويتحرك إلى أجهزة الشهوة !

وهذا كلام رجال التشريح المادى من الطب يبينونه ويدرسونه تحت أجهزتهم وآلاتهم.

ونحن نقول سبحان الله الحكيم الذي صان المؤمنين و المؤمنات فأغلق عليهم منافذ الشيطان وطرق فساده

قال تعالى : ( قُل لِّلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ ذَلِكَ أَزْكَى لَهُمْ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا يَصْنَعُونَ )النور 30

صدق الله العظيم

الثلاثاء، 26 يناير 2016

كيفية نوم المرأة الحامل

                     

           كيفية نوم المرأة الحامل


الحمـــــــــــل

 مرحلة الحمل من المراحل الصعبة التي أودعها الله للمرأة بصفة عامة، وجعلها الطريق الوحيد من أجل الإنجاب وإكمال البشرية ومنعها من التشتت والضياع والاندثار، ورغم أنها من أصعب المراحل التي تمر على المرأة، فهي تعتبر من المراحل التي تنتظرها كل أنثى، وأي امرأة تعاني من أي مشكلة تتعلق بالإنجاب تجدها غير قادرة على العيش الرغيد، حتى لو كانت تملك كنوز الأرض، فلا شيء يغني عن طفل جميل يعبث بمقتنيات المنزل، ويخبرك كم هو يحبك، وينطق بكلمة بابا وماما، وهذه بالنسبة لأي زوجين أسمى مراحل الحب والوئام، ولعل اللافت في الأمر أن الحمل لا يتم إلا في ظروف معينة، وفي حال أصاب أحد هذه الظروف خلل ما، فإن ذلك يسبب مشكلات حقيقية تتعلق بعدم القدرة على الإنجاب، وإن كانت هذه النسب لقلة الإنجاب في الوطن العربي قليلة خاصة خلال هذه المرحلة، ويغزو السبب في ذلك إلى أمرين الأول هو ارتفاع نسبة الخصوبة عند المرأة والرجل العربي، والآخر تحسن المستوى الأدائي للأطباء المختصين بهذا المجال، وإيجاد العديد من الطرق البديلة من أجل إنجاح الحمل مهما كلف الأمر.

كيفية نوم المرأة الحامل

وبعد أن تتم مرحلة الحمل لا بد للمرأة أن تتخذ كافة التدابير الاحتياطية من أجل الحفاظ على نفسها أولاً من الإصابة بأي أعراض أو مضاعفات تؤثر في الحمل، والسبب الآخر لينمو الجنين بالكيفية الصحيحة، بعيداً عن الجري للأطباء من أجل ابقاء الطفل في مرحلة مستقرة لحين الولادة، والأمر يرجع للمرأة وحدها، فهي القادرة على الحفاظ على نفسها من أي أذى قد يصيبها، سواء كان الأمر يتعلق بكثرة الحركة أو في طرق النوم، فالجنين يتأثر بما تتأثر به والدته.
في المرحلة الأولى من الحمل

ومراحل الحمل ثلاث، وهي المرحلة الأولى والمتوسطة والمرحلة الأخيرة التي تكون في أواخر الشهر الثامن بداية الشهر التاسع، وهذه المراحل هي التي تحدد الوضعية التي تلاءم المرأة الحامل، ومدى قدرتها على التحرك بحرية، ومن أهم هذه الأمور التي تخص المرحلة الأولى من مراحل الحمل ما يلي:

الاستلقاء على الظهر

فهي أولى الخطوات التي يجب على المرأة أن تتخذها بمجرد أن تعرف أنها أصبحت حاملاً، وهذا يتطلب منها الحفاظ على نفسها وعدم الحركة بشكلٍ كبير، وهي فترة ممتدة ما بين الشهر الأول وحتى الشهر الرابع، حيث يكبر الجنين، وتصبح الحالة أقل خطورة على المرأة، وفي أمر الاستلقاء فقد صرح الأطباء بأن الفكرة في الاستلقاء على الظهر خاصة في أول شهر من أشهر الحمل أن الجنين يكون عبارة عن دم متجمع، ويحاول أن يتماسك، وأفضل وضعية من أجل إتمام هذا الأمر هو أن تقوم المرأة بالنوم المستمر، ولا يعني ذلك أن تهمل بيتها ونفسها، ولكن يكون كل شيء ضمن الحدود المسموح بها.

التقلب بصورة منتظمة وبعيدة عن الحركة الزائدة

وهناك بعض النساء اللواتي اعتدن الحركة الزائدة في فترات النوم، فيجب أن يكون هناك رقيب على المرأة الحامل، ويمنع أو يحد من حركتها الزائدة على السرير أثناء النوم، ويفضل أن تكون المرأة قد تأخرت في النوم قليلا، حتى تستريح ببدنها بشكلٍ كبير، كما ويفضل أن تنام في أول المرحلة على الظهر، أو على الجنب، ولكن الحركة تكون بانتظام، وبعيداً عن الفوضوية.

التوقف عن العلاقة الحميمة أثناء الليل


وخاصة في الأشهر الأولى من الحمل، حيث يفضل أن تنام المرأة بكل أريحية، ويفضل الابتعاد عن أي تعب أو مجهود يصيبها، فوضعها ما زال غير مستقراً حتى الآن، ولا بد أن تمر فترة من الزمن لكي تطمئن على نفسها، فيجب على الزوج أن يراعي ذلك، ويحاول التخفيف من العلاقة أثناء الليل؛ لأن ذلك مربك جداً بالنسبة للأم، وبالنسبة للجنين في مراحله الأولى.

الالتزام بالغطاء الثقيل خاصة في أوقات البرد القارص

فالطفل يعاني كما تعاني الأم، ويشعر بالبرد أو الحر كما تشعر به الأم تماماً، وعليه يجب على المرأة أن تهتم بهذا الجانب، وتحاول قدر المستطاع أن تكون قادرة على عدم تعريض الطفل لأي أمر قد يربك حركته، أو يسبب له الأذى في رحمها، ويجب أن تحافظ على لبسها خاصة في الأوقات التي تتطلب ذلك، حتى لا تصاب بالحالتين اللتين تسببان مشكلات جسيمة عند الحامل في الفترة الأولى، وهي الإمساك والإسهال.

في المراحل المتوسطة من الحمل
وهي المرحلة الممتدة من الشهر الرابع أو نهاية الشهر الرابع، وحتى نهاية الشهر الثامن، وهي الفترة التي يكون فيها الحذر أصبح أكثر من ذي قبل، لأن أي أمر قد يصيب الجنين، ويسبب له الأذى قد يعرض المرأة لأن تخسر جنينها، فيجب عليها الانتباه في هذا الأمر، وتحاول أن تتوصل إلى الطرق التي تساعدها على النوم بكل سهولة، وبدون أي مشكلات صحية، ومن أهم هذه الطرق ما يلي:

النوم بأريحية وبأي طريقة
ففي هذه المرحلة يكون الجنين قد كبر في رحم الأم، وأصبح بالإمكان أن يتحرك بالطريقة التي تلائمه، وعليه من الممكن أن تنام الأم بالطريقة التي تناسبها، شرط ألا يكون هذا الوضع مؤلماً لجسدها.

الابتعاد عن نوم البطن
ففي منتصف هذه المرحلة يصبح البطن منتفخاً، ويصبح من الصعب على المرأة أن تنام على بطنها، فهذا لا يؤذي الجنين فحسب، وإنما يحد من قدرة المرأة على التنفس بالطريقة الطبيعية، كما ويفضل أن تبقى المرأة وجهها مكشوفاً أثناء النوم حتى يصلها الأكسجين بالكمية الكافية.
الاستلقاء بحرية تامة

فمن الممكن الجلوس والوقوف، والمشي والجري، وحتى ممارسة الرياضة، والصلاة بدون أن يكون هناك أي مشكلة، ومن الممكن أن تنام الأم على ظهرها أو على جنبيها، وبالطريقة التي تلائمها.

في المراحل المتأخرة من الحمل

وهي المرحلة النهائية التي تمتد إلى شهر ما قبل الولادة، وهي المرحلة الحاسمة، حيث يصبح بطن المرأة كبيراً جدا، وتكون فترة الراحة في هذه المرحلة قليلة ؛ لأن ذلك يساعد المرأة على الولادة بالشكل الطبيعي، كما ويساعد الجنين في التحرك في البطن ليصبح الرأس للأسفل من أجل الولادة، ومن أهم الطرق التي تساعد المرأة في المرحلة الأخيرة على النوم الهانئ ما يلي:

تجنب النوم على الظهر

 فهذه المرحلة يحذر فيها على المرأة أن تنام على ظهرها؛ لأن ذلك يعني أن تحد من حركة الجنين، وتجعله غير قادر على التحرك بالشكل الطبيعي.
الاستلقاء في وضعيات جانبية

 تنصح المرأة الحامل في الفترة الأخيرة بالنوم على جانبيها، ويمكنها الاستلقاء بهذا الشكل طوال هذه الفترة، ويحق لها التقلب كيفما تريد، ولكن يفضل أن تكون الحركة قوية وزائدة لتساعدي الجنين على الحركة أيضاً.

الحركة الزائدة مفيدة أثناء النوم

 فهناك من يعتقد أن المرأة لا يجوز لها الحركة في الفترة الأخيرة من الحمل في النوم، والحقيقة أن كل حركة تقوم بها المرأة تساعدها على إبقاء الجنين في الوضعيات التي تسمح بالولادة الطبيعية وتقلل من نسبة الولادة بالشكل الذي تريدين، كما أنه يجب على المرأة في المرحلة الأخيرة أن تعي ضرورة التوقف عن النوم طوال اليوم، و استبدال ذلك بالحركة السريعة لتساعدي في زيادة انقباضات الرحم، وتقوي من قدرتك على الولادة.













الثقافة المغربيــــــــــــــــــــــــــــة

                                             الثقافة المغربيــــــــــــــــــــــــــــة
المغرب متعدد الإثنيات مع ثقافة وحضارة غنيتين. عبر التاريخ المغربي، استضاف هذا البلد العديد من الاشخاص القادمين من الشرق (الفينيقيون واليهود والعرب)، ومن الجنوب (أفريقيا جنوب الصحراء)، ومن الشمال (الرومان، الوندال، المور واليهود). وكان لكل هذه الفئات جميعها أثر على التركيبة الاجتماعية للمغرب حيث أنها تضم العديد من المعتقدات، كاليهودية والمسيحية والإسلام.
تمتلك كل منطقة مغربية خصوصياتها، وتساهم بالتالي في صنع فسيفساء الثقافة والإرث الحضاري المغربي، حيث وضعت المملكة ضمن أولوياتها المحافظة على تراثها الثقافي وحماية تنوعها وخصوصيتها.
في المجال السياسي العالمي، يشار للمغرب كدولة عربية إفريقية.

الزخرفة

الملاحظ في الزخرفة المغربية أنها لم تتأثر بغيرها من الطرز الإسلامية تأثرا كبيرا، وأن تطورها كان بطيئا بالقياس إلى تطور سائر الطرز المعمارية الأخرى، وكان أهم المراكز الفنية ‌في هذا الطراز إشبيلية وغرناطة ومراكش وفاس، ولم نسمع حتى الآن أن أحدا من الكتاب أو المؤرخين قد فرق بينها وبين حضارة الأندلس، إلا في حدود تفعيل تلك العناصر التي ربطت تلك الحضارة مع بعضها البعض.

توزيع السكان


الأرقام التالية ماخوذة من وكالة المخابرات المركزية عن الحقائق في [1].
  • السكان :39.255.845 (يونيو 2011 إحصاء غير رسمي)
  • المجموعات العرقية : الأمازيغ وعرب 99.1 ٪، أخرى 0.7 ٪، يهود 0.2 ٪
  • اللغات : اللغة العربية الفصحى، الأمازيغية (يتحدث بها حوالي60٪)، الدارجة - العربية (اللغة المحكية بحوالي 70 ٪)، والفرنسية غالبا لغة الاعمال ،الحكومة، العسكرية والدبلوماسية.
  • محو الأمية : (تعريف : من سن 15 وما فوق يستطيعون القراءة والكتابة) مجموع السكان : 51.7 ٪ ←(ذكور : 64.1 ٪ الاناث : 39.4 ٪ تقديرية2003)
  • النظام القضائي : يستند إلى الشريعة الإسلامية ونظام القانون المدني الفرنسي والإسباني ؛ المراجعة القضائية للقوانين تشريعية في الدائرة الدستورية في المحكمة العليا.


الإثنيات واللغات


يعتبر البعض المغرب بأنه دولة عربية-أمازيغية. ويصر آخرون على الهوية الأمازيغية-الأفريقية للمملكة المغربية. حوالي 75٪ يعترفون بالهوية الأمازيغية، وان لكثيرين آخرين أصل أمازيغي. يُحدد الأمازيغ أساسا باللغة، ولكن أيضا عن طريق العادات والتقاليد والثقافة مثل الموسيقى والرقص المتميز. الأمازيغ لا يعتبرون انفسهم من روابط الدم. اللغة الأمازيغية (تسمى أيضا الأمازيغية) يعترف الدستور المغربي بها كلغة رسمية إلى جانب اللغة العربية، العربية الفصحى كدالك لغة رسمية في المغرب وتستخدم في المحدودية الاجتماعية ،الاقتصادية ،الانشطة الثقافية وكتابة الصحف .
تنتمي الأمازيغية لغويا إلى مجموعة اللغات أفروأسيوية، ولها لهجات ومتغيرات كثيرة. اللهجات الأمازيغية الرئيسية الثلاثة المستخدمة في المغرب هي تاشلحيت، تاريفيتوالتامزيغت (كما يُسميها المتحدثين بها). تُعرف هذه اللهجات مجتمعة، في العربية المغربية بأنها "شلحة" وب "الأمازيغية" باللغة العربية الفصحى المستخدمة في الشرق الأوسط. مصطلحات "أمازيغية" و"شلحة".
تاشلحيت (التي تعرف أحيانا بانها "سوسية" أو "شلحة") تحدث في وسط غرب المغرب في منطقة تقع بين سيدي إفني في الجنوب والشمال في اغادير ومراكش والوديان درعة/سوس في الشرق. تامازيغت يتكلمها في الأطلس المتوسط، بين تازة الخميسات، وأزيلال والراشدية. تاريفيت يتكلم في منطقة الريف شمال المغرب في مدن مثلالناظور، الحسيمة، أجدير، وتاوريرت طنجة، العرائش وتازة.

لمسة مغربية
رغم أن الأمازيغ قد اعتنقوا الإسلام، إلا أنهم احتفظوا وحافظوا على لغتهم وعاداتهم. مئات من الأمازيغ (البربر) من الجمعيات التي نشأت في السنوات القليلة الماضية، قد أنشؤوا أكشاك بيع الصحف والمكتبات في كل المدن الرئيسية تبيع المجلات الأمازيغ الجديدة والمنشورات الأخرى التي تقدم مقالات عن الفن والثقافة الأمازيغية. بدأت محطة التلفزيون المملوكة للدولة إ.ت.م (الآن الأولى) البث اليومي ب 10 دقيقة نشرة طويلة للأخبار بثلاث لهجات أمازيغية منذ منتصف التسعينات. الناشطون الأمازيغ يُطالبون بإلحاح حصة 50 ٪ من وقت البث باللغة الأمازيغية الموحدة على جميع 5 القنوات الفضائيات المملوكة للدولة، دوزيم و 3 و 4 وتلفزيون العيون. لكن الدولة لا تزال ترفض أو تتجاهل هذه المطالب.اطلق المغرب سنة 2010 قناة تاطقة باللغة الأمازيغية تمازيغت. كما ان القنوات المغربية جميعها ينص دفتر تحملاتها على بت 30% من البرامج باللغة الأمازيغية مند سنة 2003




الديـــــــــــــــــــــــن

تلاقحت في المدن الساحلية المغربية والأخرى العتيقة منذ القدم ثقافات مختلفة، ولا تزال لحد الآن في الدار البيضاء بجانب 3000 مسجد وأماكن الصلاة غير المحدودة بعض الكنائس: ستة كاثوليكية وواحدة انجيلية وواحدة انجليكانية وثلاث معابد يهودية ناشطة. وكانت الجالية اليهودية هنا ممثلة دوما بشكل كبير ويعيش 3000 من اليهود المغاربة في العاصمة الاقتصادية من مجموع 5000 بالمغرب.

المطبخ

يعتبر المطبخ المغربي منذ القدم من أكثر المطابخ تنوعا في العالم.والسبب يرجع إلى تفاعل المغرب مع العالم الخارجي منذ قرون.المطبخ المغربي هو مزيج من المطبخ البربري والعربي، مغاربي، شرق أوسطي، البحر الأبيض المتوسط وأفريقيا. الطهاه في المطبخ المغربي على مر القرون في كل من فاس ،مكناس ،مراكش ،الرباط وتطوان طنجة هم من خلق الأساس لما يعرف المطبخ المغربي اليوم .


                                                                                       تقرير التلميذ زكرياء ناجمي     
                                                                                                  شكـــــــــــرا.



الاثنين، 25 يناير 2016

الحب بين الزوجين

وسائل لتنمية الحب بين الزوجين
   إن من أراد زيادة رأس ماله في حسابه بالبنك ، يبحث عن وسائل لتنمية المال وزيادته ، وكذلك من أراد تنمية المودة والمحبة مع زوجته ؛ فعليه البحث عن وسائل مناسبة لزيادة درجة المحبة والوفاء بينهما ، وسنذكر بعض هذه الوسائل :
. تبادل الهدايا حتى وإن كانت رمزية ، فوردة توضع على مخدة الفراش قبل النوم ، لها سحرها العجيب ، وبطاقة صغيرة ملونة كتب عليها كلمة جميلة لها أثرها الفعال ، والرجل حين يدفع ثمن الهدية ، فإنه يسترد هذا الثمن إشراقًا في وجه زوجته ، وابتسامة حلوة على شفتيها ، وكلمة ثناء على حسن اختيارها ، ورقة وبهجة تشيع في أرجاء البيت ، وعلى الزوجة أن تحرص على إهداء زوجها أيضًا .
. تخصيص وقت للجلوس معًا والإنصات بتلهف واهتمام للمتكلم ، وقد تعجَّب بعض الشرّاح لحديث أم زرع من إنصات الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم في حديث عائشة الطويل وهي تروي القصة .. النظرات التي تنم عن الحب والإعجاب ، فالمشاعر بين الزوجين لا يتم تبادلها عن طريق أداء الواجبات الرسمية ، أو حتى عن طريق تبادل كلمات المودة فقط ، بل كثير منها يتم عبر إشارات غير لفظية من خلال تعبيرة الوجه ، ونبرة الصوت ، ونظرات العيون ، فكل هذه من وسائلالإشباع العاطفي والنفسي ، فهل يتعلّم الزوجان فن لغة العيون ؟ وفن لغة نبرات الصوت وفن تعبيرات الوجه ، فكم للغة العيون مثلاً من سحر على القلوب .

. التحية الحارة والوداع عند الدخول والخروج ، وعند السفر والقدوم ، وعبر الهاتف .. الثناء على الزوجة ، وإشعارها بالغيرة المعتدلة عليها ، وعدم مقارنتها بغيرها .. الاشتراك معًا في عمل بعض الأشياء الخفيفة كالتخطيط للمستقبل ، أو ترتيب المكتبة ، أو المساعدة في طبخة معينة سريعة ، أو الترتيب لشيء يخص الأولاد ، أو كتابة طلبات المنزل ، وغيرها من الأعمال الخفيفة ، والتي تكون سببًا للملاطفة والمضاحكة وبناء المودة .. الكلمة الطيبة ، والتعبير العاطفي بالكلمات الدافئة والرقيقة كإعلان الحب للزوجة مثلاً ، وإشعارها بأنها نعمة من نعم الله عليه .
. الجلسات الهادئة ، وجعل وقت للحوار والحديث ، يتخلله بعض المرح والضحك ، بعيدًا عن المشاكل ، وعن الأولاد وعن صراخهم وشجارهم ، وهذا له أثر كبير في الأُلفة والمحبة بينالزوجين .


. التوازن في الإقبال والتمنع ، وهذه وسيلة مهمة ، فلا يُقبل على الآخر بدرجة مفرطة ، ولا يتمنع وينصرف عن صاحبه كليًا ، وقد حذر عن الميل الشديد في المودة ، وكثرة الإفراط في المحبة ، ويحتاج التمنع إلى فطنة وذكاء فلا إفراط ولا تفريط ، وفي الإفراط في الأمرين إعدام للشوق والمحبة ، وقد ينشأ عن هذا الكثير من المشاكل في الحياة الزوجية .. التفاعل من الطرفين في وقت الأزمات بالذات ، كأن تمرض الزوجة ، أو تحمل فتحتاج إلى عناية حسية ومعنوية ، أو يتضايق الزوج لسبب ما ، فيحتاج إلى عطف معنوي ، وإلى من يقف بجانبه ، فالتألم لألم الآخر له أكبر الأثر في بناء المودة بين الزوجين، وجعلهما أكثر قربًا ومحبة أحدهما للآخر .

ثقافة عامــــــــــــــــــــــــــــــــــة

(1) أين توجد حاسة الشم لدى الثعبان.
الإجابة: في اللسان.

(2) لماذا نرى السماء باللون الأزرق.
الإجابة: لأن ضوء الشمس (المكوَّن من ألوان الطيف) يفقد جميع ألوانه- أثناء اختراقه للغلاف الجوى - ما عدا ال لون الأزرق.
(3) ما الحيوان الذي ينام وإحدى عينيه مفتوحة. 
الإجابة: الدرفيل. 

(4) كم عدد فقرات عُنُق الزرافة. 
الإجابة: سبع فقرات وطول الفقرة حوالى( 5 ,22 ) سم.
(5) كم قلبًا للأخطبوط. 
الإجابة: ثلاثة قلوب.

(6) أيهما أكبر حجمًا : الخلية حية في جسم الفيل أم في جسم الفأر. 
الإجابة: متساويتان. 

(7) كم عينًا للنحلة.
الإجابة: خمسة عيون (وليس اثنان).
(Cool ما هو الحيوان الذي يموت إذا فتحت فمه لأكثر من دقيقة حيث أنه لا يتنفس وفمه مفتوح. 
الإجابة: الضفدع. 

(9) إذا فُصِلَت رأس الحية عن جسمها فبعد كم من الوقت يتوقف قلبها عن النبض.
الإجابة: (24) ساعة.
(10) حشرة أم (44)00 كم رجلاً لها .
الإجابة: (40 ) رجلاً + قرنا استشعار + ذيل مزدوج .
(11) كم عدد فقرات العمود الفقرى للأفعى. 
الإجابة: لا يوجد عمود فقرى للأفعى. 

(12) إذا فقد شخص إحدى عينيه فكم يفقد من إجمالىقوة بصره.
الإجابة: الخُمس.

(13) أيهما أكبر حجمًا الرئة اليمنى أم اليسرى.
الإجابة: الرئة اليمنى. 

(14) ما أقصى بُعد عن صوت يستطيع الذباب سماع هذا الصوت.
الإجابة: الذباب لا يسمع .

(15) ما هو الحيوان الذي ينتحر عندما يُلْقى بنفسه فى الماء وذلك لعدم استطاعته العوم. 
الإجابة: الخنزير. 

(16) كم عدد فقرات رقبة الزرافة 00وكم عدد مثيلتها عند الفأر.
الإجابة:كلاهما يملك سبعة فقرات.
(17) لماذا ينام السمك وعينيه مفتوحتان. 
الإجابة: لأن السمك ليس له جفون ليُغلق عينيه.

(18) إذا كان البليون في النظام الأمريكي والفرنسي يساوي ألف مليون وفي النظام الإنجليزي والألماني يساوي مليون مليون ..وإذا كان التريليون فى النظام الأمريكي والفرنسي يساوي مليون مليون فكم يساوي التريليون في النظام الإنجليزي والألم اني. 
الإجابة: مليون مليون مليون.

(19) ما الفرق بين القطب الشمالي والجنوبي من حيث تكوُّن الجليد. 
الإجابة: الجليد في القطب الشمالي يتكوَّن على الماء أما الجنوبي (الأكثر برودة) فجليده يتكوَّن فوق اليابسة. 

(20) كم رجلاً للنملة وكم رجلاً للنحلة. 
الإجابة: كلاهما يملك ستة أرجل .
(21) من هو مكتشف فيروس ال ( إيدز AIDS ) .. ومتى كان ذلك.
الإجابة: الطبيب الفرنسي لوك مونتييه 00 واكتشف الفيروس عام 1985م. 

(22) أين تقع جزر لانجرهانز.
الإجابة: فى جسم الإنسان: فى البنكرياس.

(23) من هي عالمة الذرة المصرية التي قُتِلت عام (1952) م في أمريكا في حادث سيارة.
الإجابة: د/ سميرة موسى.

(24) لماذا سُمِّى المصران الأعور بهذا الاسم.
الإجابة: لأنه مغلق في أسفله.
(25) ما هو علم ' الفينولوجيا '. 
الإجابة: علم دراسة التحولات والتغيرات التي تطرأ على النبات أثناء حياته.

(26) كم عدد عضلات جسم الإنسان.
الإجابة: (620 ) عضلة.
(27) كم عدد عظمة في جسم الإنسان. 
الإجابة: (206) عظمة

(28) أين تقع قناة استاكيوس.
الإجابة: في الأذُن .

(29) من الذي استعمل الأشعة الشمسية كسلاح في الحرب وقضى بها على الأسطول الروماني حينما حاول غزو بلاده. 
الإجابة: أرشميدس

(30) ما هو علم ' الفيسيولوجيا '.
الإجابة:هو علم وظائف الأعضاء.

(31) ما مهنة ' مورس ' مخترع التلغراف.
الإجابة: رسام. 

(32) ما هو علم ' الستراتيجرافيا '.
الإجابة: هو علم دراسة طبقات الأرض التي تحتوي على بقايا تنتمي لعصر بعينه بغرض تحديده. 

(33) من مكتشف الدورة الدموية الصغرى00 ومن هو مكتشف الدورة الدموية الكبرى.
الإجابة: مكتشف الدورة الدموية الصغرى ابن النفيس .. ومكتشف الكبرى ويليام هارفي.

(34) ما هو المرض الذي أُطْلِقَ عليه الموت الأسود.
الإجابة: الطاعون
(35) ما هي أقوى عظام جسم الإنسان. 
الإجابة: عظمة الفخذ.

(36) ما هو علم ' الأ نثروبولوجيا '. 
الإجابة: علم الأجناس.

(37) كم عدد أذرع الإخطبوط.
الإجابة: ثمانية أذرع.

(38) ما هو' السيموجراف '. 
الإجابة:جهاز رصد الزلازل.

< /B>(39) من هي أول رائدة فضاء في العالم.
الإجابة: الروسية فالنتينا تشيركوفا.

(40) فى أى عام تم تحديد خط الطول جرينتش كمقياس لخطوط الطول الأخرى. 
الإجابة: عام 1884 م.

(41) من هو مخترع المسدس. 
الإجابة: صمويل كولت.
(42) من هو مكتشف قارة أستراليا. 
الإجابة: كابتن كوك.

(43) متى اكتشف البنسلين.
الإجابة: عام 1921م. 

(44) من الذي اكتشف الأنسولين.
الإجابة: السير ' فردريك بانتنج ' يعاونه ' شارلز بست ' وحصل فردريك على جائزة نوبل في الطب بعدها بعامين. 

(45) ماذا يقيس البولاريمتر. 
الإجابة: قياس استقطاب الضوء.

(46) من الذي اخترع القاطرة البخارية. 
الإجابة: الإنجليزي ' جورج ستيفنسون '. 

(47) ما هو علم ' الثيولوجيا '.
الإجابة: هو العلم الذي يتناول العلوم السماوية وعلوم الفضاء. 

(48) في أي عام اكتشف اللقاح ضد شلل الأطفال 00 ومن الذي اكتشفه.
الإجابة: العالم الأمريكي' سالك 'اكتشفه عام (1954) م.

(49) من الذي اكتشف كريات الدم البيضاء. 
الإجابة: العالم الفرنسي' سيناك ' عام 1750 م.
(50) من مكتشف جرثومة التيفوئيد.
الإجابة: العالم الألماني ' أبرث 'عام 1881 م.


(51) من مكتشف القطب الشمالي. 
الإجابة: ' روبرت بيري ' 000 وكان ذلك عام 1909 م.
(52) من هو مكتشف القطب الجنوبي. 
الإجابة: روبرت سكوت 00وكان ذلك عام 1912م. 

(53) من ابتكر سماعة الطبيب.
الإجابة: الطبيب الفرنسي رينيه ليناك عام (1916) م واختمرت الفكرة في رأسه حينما استُدعىَ لفحص فتاة تشكو من قلبها وحاول أن يضع أذنه على صدرها ليسمع دقات قلبها فرفضت الفتاة بشدة 00فوجد بجوارها صحيفة فلفَّها على شكل اسطوانة ووضعها بين أذنه وصدرها فسمع دقات قلبها بوضوح00فابتكر السماعة التي يستعملها الأطباء حتى يومنا هذا (فى نهاية القرن العشرين). 

(54) كم تستغرق فترة حمل الفئران.
الإجابة: (21) يومًا.
(55) من هو مكتشف البسترة لتعقيم اللبن. 
الإجابة: لويس باستير.
(56) أين ومتى أُجريت أول عملية زراعة قلب بشرى في العالم. 
الإجابة: في جنوب إفريقيا عام (1967م) وقام بها الدكتور برنارد مع ثلاثين طبيبًا مساعدًا. 

(57) من مخترع حروف الطباعة.
الإجابة: الألماني جوتنبرج.

(58) من مكتشف عمى الألوان.
الإجابة: الإنجليزي جون دالتون. 

(59) ما الحيوان المفترس الوحيد الذي يتزوج اثنتين فى وقت واحد. 
الإجابة: الأسد. 
(60) من مكتشف الإلكترون 00ومتى كان ذلك. 
الإجابة: جوزيف طومسون 00 عام (1897) م. 

(61) من مخترع أشعة الليزر.
الإجابة: الأمريكي شاولا عام (1958) م.

(62) من مخترع القنبلة الهيدروجينية.
الإجابة: إدوار تيللر عام (1952) م.

(63) من مخترع الهليوكوبتر. 
الإجابة: الروسي الأصل الأمريكي الجنسية ' إيجور سيكورسكى '.

(64) كم عدد الأمريكيين الذين حصلوا على جائزة نوبل من عام 1901 وحتى عام 1996 م. 
الإجابة: (224) أمريكى وهى بذلك تكون أكثر دولة يحصل مواطنوها على هذه الجائزة حتى نهاية القرن العشرين [علمًا بأن ثلاثة مصريين فقط حصلوا على هذه الجائزة (أنور السادات نجيب محفوظ والعالم العبقرى/أحمد زويل)]. 

(65) من مخترع الفونغراف والكاميرا السينمائية.
الإجابة: توماس أديسون.

(66) من هي السيدة التي حصلت على جائزة نوبل في فرعين مختلفين الأولى عام (1903) م والثانية عام (1911 ) م.
الإجابة: العالمة الفرنسية مارى كورى (1867-1934)التي اكتشفت مع زوجها بير كورى الراديوم 00فالجائزة الأولى حصلت عليها فى الفيزياء والثانية فى الكيمياء. 

(67) من هو الكيميائي الذي حصل على جائزة نوبل مرتين .
الإجابة:البريطانى ' فريدريك سانجلر ' 00عامى (1958) م و (1980) م.
(68) ما الاسم العلمي لمرض أنيميا البحر المتوسط. 
الإجابة: الثلاسيميا. 

(69) من مكتشف ميكروب الكوليرا.
الإجابة: الألمانى ' روبرت كوخ '.

(70) من اكتشف ألوان ضوء الشمس. 
الإجابة: إسحاق نيوتن.

(71) ما هو المعدن الوحيد الذى يوجد فى الحالة السائلة.
الإجابة: الزئبق. 

(72) متى اخترع الإخوة الفرنسيين ' لوميير' أول آلة عرض سينمائى.
الإجابة: عام 1895م. 

(73) كيف مات بيركورى (1859-1906)زوج السيدة مارى كورى.
الإجابة:صدمته عربة يجرها حصانان (بينما كان يمشى سارحًا فى الشارع) ولم تصبه حوافر أى حصان ولكن داسته إحدى العجلات وأخرجت مخه من رأسه وانكسر عموده الفقري إلى16قطعة ومات في الساعة الثانية والنصف من صباح يوم (19/4/1906) م.