الأربعاء، 15 يونيو 2016

غض البصر في رمضان

                                     غض البصر


مما لا شك فيه أن البصر من أعظم المنافذ إلى القلب، يقول الإمام القرطبي رحمه الله: البصر هو الباب الأكبر إلى القلب، وأعمر طرق الحواس إليه، وبحسب ذلك كثر السقوط من جهته ووجب التحذير منه، وغضه واجب عن جميع المحرمات، وكلِّ ما يخشى الفتنة من أجله، ونقصد بغض البصر أن يغمض المسلم بصره عما حرم عليه 
ولا ينظر إلا لما هو مباح له النظر إليه ، وإن وقع نظر المسلم على مُحَّرمٍ من غير قصد فليصرف بصره سريعا ولا يتمادى في النظر.


     القرآن يأمر بغض البصر:


لما كان النظر من أهم المنافذ إلى القلب، ولما كان إطلاقه بغير قيد ولا ضابط قد يوقع الهوى في قلب صاحبه، ويجعله يقع في شَرَك الفواحش والفتن، فقد أمر الله بغض البصر حتى يأمن العبد عواقب السوء:

(قُلْ لِلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ ذَلِكَ أَزْكَى لَهُمْ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا 

يَصْنَعُونَ).

ونلحظ هنا أن الله تعالى قد جعل الأمر بغض البصر مقدما على حفظ الفرج، لأن كل الحوادث مبدؤها من النظر كما قيل:

كل الحوادث مبدأها من النظر   ومعظم النار من مستصغر الشرر
  
كم نظرة فتكت في قلب صاحبها   فتك السهام بلا قوس ولا وتر
  
والعبد ما دام ذا عين يقلبها       في أعين الغيد موقوف على الخطر
  
يسر مقلته ما ضر مهجته       لا مرحبا بسرور عاد بالضرر


  
والنبي صلى الله عليه وسلم يأمرك بغض بصرك:


فقد ثبت عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال:" اضمنوا لي ستا من أنفسكم أضمن لكم الجنة: اصدقوا إذا حدثتم، وأوفوا إذا عاهدتم، وأدوا إذا ائتمنتم، واحفظوا فروجكم، وغضوا أبصاركم، وكفوا أيديكم"
.
بل جعل النبي صلى الله عليه وسلم غض البصر أحد حقوق الطريق حين قال لأصحابه رضي الله عنهم:

" إياكم والجلوس في الطرقات، فقالوا: يا رسول الله مالنا من مجالسنا بُدٌّ نتحدث فيها. فقال: " فإذا أبيتم إلا المجلس فأعطوا الطريق حقه. قالوا: وما حق الطريق يا رسول الله؟ قال: غض البصر، وكف الأذى ، ورد السلام، والأمر بالمعروف، والنهي عن المنكر".
ـ وقد وجد النبي صلى الله عليه وسلم الفضل بن عباس رضي الله عنهما ينظر إلى امرأة جاءت تستفتيه صلى الله عليه وسلم فأخذ بذقن الفضل فعدل وجهه عن النظر إليها.

وقد علق ابن القيم رحمه الله على ذلك فقال:

وهذا منع وإنكار بالفعل، فلو كان النظر جائزا لأقره عليه.


نظر الفجأة:


قد يسير الإنسان في طريق أو يكون في مكان به آخرون فيقع بصره على ما حرم الله تعالى بغير قصد منه فهذا ما يسمى بنظر الفجأة، والواجب في هذه الحالة أن يصرف بصره، فعن جرير بن عبد الله رضي الله عنه قال: سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم عن نظر الفجأة فأمرني أن أصرف بصري"
.
وهذا أنفع علاج وأسرعه أن يصرف العبد بصره ولا يستديم النظر فإن من استدام النظر أثم وتعدى، فإن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: يا عليُّ لا تتبع النظرة النظرة فإن لك الأولى وليست لك الآخرة".






والنساء مأمورات بغض الأبصار:


فإن الله عز وجل يقول:(وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ ..)الآية.

والرسول صلى الله عليه وسلم يقول: "... وخير صفوف النساء المؤخر، وشرها المقدم، يا معشر النساء إذا سجد الرجال فاغضضن أبصاركن.."الحديث.


عناية السلف بغض البصر:


لقد عني السلف الصالح رضي الله عنهم بغض البصر عناية عظيمة فوجدنا منهم مواقف ومواعظ في هذا الباب تنبئ عن علو همتهم في هذا، ومن ذلك قول أنس رضي الله عنه: إذا مرت بك امرأة فغمض عينيك حتى تجاوزك".

وقال بعضهم: من حفظ بصره أورثه الله نورا في بصيرته.

وكان سفيان رحمه الله إذا خرج في يوم العيد قال: إن أول ما نبدأ به اليوم غض أبصارنا.

ولما قال رجل للحسن رحمه الله: إن نساء العجم يكشفن صدورهن ورؤوسهن قال: اصرف بصرك.

وقال ابن مسعود: الإثم حوَّاز القلوب (يحز في القلوب) وما من نظرة إلا وللشيطان فيها مطمع
.
وكان الربيع بن خثيم يغض بصره فمر به نسوة فأطرق ( أي أمال رأسه إلى صدره) فظن النسوة أنه أعمى وتعوذن بالله من العمى.


من فوائد غض البصر


ذكر الإمام ابن القيم رحمه الله عدة فوائد ومنها:

1- تخليص القلب من ألم الحسرة، فإن من أطلق نظره دامت حسرته.

2- أنه يورث القلب نورا وإشراقا يظهر في العين وفي الوجه وفي الجوارح، كما أن إطلاق البصر يورثه ظلمة تظهر في وجهه وجوارحه.

3- أنه يورث صحة الفراسة، فإنها من النور وثمراته، قال شجاع الكرماني: من
 عمر ظاهره باتباع السنة، وباطنه بدوام المراقبة، وغض بصره عن المحارم، وكف 
نفسه عن الشهوات، وأكل من الحلال- لم تخطئ فراسته.
4- أنه يفتح له طرق العلم وأبوابه، ويسهل عليه أسبابه, وذلك بسبب نور القلب، فإنه إذا استنار ظهرت فيه حقائق المعلومات، ومن أرسل بصره تكدر عليه قلبه وأظلم.
5- أنه يورث قوة القلب وثباته وشجاعته، قال بعض الشيوخ: الناس يطلبون العز بأبواب الملوك، ولا يجدونه إلا في طاعة الله.
6- أنه يورث القلب سرورا وفرحة وانشراحا أعظم من اللذة والسرور الحاصل بالنظر، فلذة العفة أعظم من لذة الذنب.
7- أنه يسد عن العبد بابا من أبواب جهنم، فإن النظر باب الشهوة الحاملة على مواقعة الفاحشة، فمتى غض بصره سلم من الوقوع في الفاحشة، ومتى أطلقه كان هلاكه أقرب.
8- أنه يقوي العقل ويزيده ويثبته، فإن إطلاق البصر وإرساله لا يحصل إلا من خفة العقل وطيشه وعدم ملاحظته للعواقب كما قيل:

وأعقل الناس من لم يرتكب سببا          حتى يفكر ما تجني عواقبه
9- أنه يخلص القلب من ذكر الشهوة ورقدة الغفلة، فإن إطلاق البصر يوجب استحكام الغفلة عن الله والدار والآخرة، ويوقع في سكرة العشق.





نسأل الله الكريم أن يوفقنا لطاعته ، والحمد لله رب العالمين.

لا يقبل الصيام مع تضييع الصلاة

                        لا يقبل الصيام مع تضييع الصلاة


    هل يجوز الصيام بدون صلاة ؟.

الحمد لله
تارك الصلاة لا يقبل منه عمل ، لا زكاة ولا صيام ولا حج ولا شيء .
روى البخاري (520) عن بُرَيْدَة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( مَنْ تَرَكَ صَلاةَ الْعَصْرِ فَقَدْ حَبِطَ عَمَلُهُ ) .
ومعنى "حبط عمله" أي : بَطَلَ ولم ينتفع به . فهذا الحديث يدل على أن تارك الصلاة لا يقبل اللهُ منه عملاً ، فلا ينتفعُ تاركُ الصلاةِ من عمله بشيء ، ولا يَصْعَدُ له إلى الله عملٌ .
قال ابن القيم رحمه الله تعالى في معنى هذا الحديث في كتابه الصلاة (ص/65) :
" والذي يظهر في الحديث ؛ أن الترك نوعان : تركٌ كليٌّ لا يصليها أبداً، فهذا يحبط العملُ جميعُـه ، وتركٌ معينٌ في يومٍ معينٍ، فهذا يحبط عملُ ذلك اليومِ ، فالحبوطُ العامُّ في مقابلةِ التركِ العامِّ ، والحبوطُ المعينُ في مقابلةِ التركِ المعينِ " اهـ.
وسئل الشيخ ابن عثيمين في فتاوى الصيام (ص87) عن حكم صيام تارك الصلاة ؟
فأجاب :
تارك الصلاة صومه ليس بصحيح ولا مقبول منه ؛ لأن تارك الصلاة كافر مرتد ، لقوله تعالى : ( فَإِنْ تَابُوا وَأَقَامُوا الصَّلاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ فَإِخْوَانُكُمْ فِي الدِّينِ ) التوبة/11. ولقول النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( بَيْنَ الرَّجُلِ وَبَيْنَ الشِّرْكِ وَالْكُفْرِ تَرْكُ الصَّلاةِ ) رواه مسلم (82). ولقوله صلى الله عليه وسلم : ( الْعَهْدُ الَّذِي بَيْنَنَا وَبَيْنَهُمْ الصَّلاةُ فَمَنْ تَرَكَهَا فَقَدْ كَفَرَ ) رواه الترمذي (2621) . صححه الألباني في صحيح الترمذي .
ولأن هذا قول عامة الصحابة إن لم يكن إجماعا منهم ، قال عبد الله بن شقيق رحمه الله وهو من التابعين المشهورين : كان أصحاب النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لا يرون شيئا من الأعمال تركه كفر غير الصلاة ، وعلى هذا فإذا صام الإنسان وهو لا يصلي فصومه مردود غير مقبول ، ولا نافع له عند الله يوم القيامة ، ونحن نقول له : صل ثم صم ، أما أن تصوم ولا تصلي فصومك مردود عليك لأن الكافر لا تقبل منه العبادة اهـ .
وسئلت اللجنة الدائمة (10/140) إذا كان الإنسان حريصا على صيام رمضان والصلاة في رمضان فقط ، ولكن يتخلى عن الصلاة بمجرد انتهاء رمضان فهل له صيام ؟
فأجابت :
الصلاة ركن من أركان الإسلام ، وهي أهم الأركان بعد الشهادتين وهي من فروض الأعيان ، ومن تركها جاحدا لوجوبها أو تركها تهاونا وكسلا فقد كفر ، وأما الذين يصومون رمضان ويصلون في رمضان فقط فهذا مخادعة لله ، فبئس القوم الذين لا يعرفون الله إلا في رمضان ، فلا يصح لهم صيام مع تركهم الصلاة في غير رمضان ، بل هم كفار بذلك كفرا أكبر وإن لم يجحدوا وجوب الصلاة في أصح قولي العلماء اهـ .

فوائد الصيام على جسم الإنسان

  الصيام وفوائده الصحية على جسم الإنسان


معلوم أن الصيام له أجر كبير في ديننا الإسلامي، ولكن كثيرا من الناس يجهلون فوائد الصيام الصحية والوقائية للجسم وأن له دورا كبيرا في المساعدة على التخلص في كثير من الأحيان من بعض الأمراض الوظيفية، في هذا المقال سوف نستدرج الفوائد الصحية للصيام على الجسم.
يقول تعالى في كتابه الكريم: يا أيها الذين آمنوا كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون (البقرة 183)، ويقول جل وعلا: وأن تصوموا خير لكم إن كنتم تعلمون (البقرة 184)، فهل اكتشف العلم الحديث السر في قوله تعالى وأن تصوموا خير لكم ؟
إن الطب الحديث لم يعد يعتبر الصيام مجرد عملية إرادية يجوز للإنسان ممارستها أو الامتـناع عنها، بل إنه، بعد الدراسات العلمية والأبحاث الدقيقة على جسم الإنسان ووظائفه الفسيولوجية، أثبت أن الصيام ظاهرة طبيعية يجب على الجسم أن يمارسها حتى يتمكن من أداء وظائفه الحيوية بكفاءة، وأنه ضروري جدا لصحة الإنسان تماما كالأكـل والتنفس والحركة والنوم. وكما يعاني الإنسان بل كما يمرض إذا حرم من النوم أو الطعام لفترات طويلة، فإنه كذلك لا بد أن يصاب بسوء في جسمه لو امتنع عن الصيام، وفي حديث لرسول الله صلى الله عليه وسلم وهو عبارة عن وصية "صوموا تصحوا" روراه الطبراني.
والسبب في أهمية الصيام للجسم هو أنه يساعده على القيام بعملية الهدم التي يتخلص فيها من الخلايا القديمة وكذلك الخلايا الزائدة عن حاجته، ونظام الصيام المتبع في الإسلام - والذي يشتمل على الأقل على أربع عشرة ساعة من الجوع والعطش ثم بضع ساعات إفطار - هو النظام المثالي لتنشيط عمليتي الهدم والبناء، وهذا عكس ما كان يتصوره الناس من أن الصيام يؤدي إلى الهزال والضعف، بشـرط أن يكون الصيام بمعدل معقول كما هو في الإسلام، حيث يصوم المسلمون شهرا كاملا في السنة ويسن لهم بعد ذلك صيام ثلاثة أيام في كل شهر كما جاء في سنة النبي صـلى الله عليه وسلم فيما رواه الإمام أحمد والنسائي عن أبي ذر رضي الله عنه: "من صام من كل شهر ثلاثة أيام فذلك صيام الدهر" ، فأنزل الله تصديق ذلك في كتابه من جاء بالحسنة فله عشر أمثالها ، اليوم بعشرة أيام.
أما من الناحية العلمية الصحية فإن الصيام له فوائد عظمى على الصحة، حيث يساعد على التخلص من الشوائب المتراكمة في جسم الانسان.

الفوائد الصحية للصيام

هناك عدة فوائد للصيام على مستوى الجهاز الوظيفي ومنها:

الكلى

يؤدي الصوم إلى تنقية الكلى والمسالك البولية ويعطيها الوقت المناسب لتجديد ترسانتها الخلوية كي تكون على أهبة الاستعداد لتأمين ما هو مطلوب منها، أي تصفية الدم وطرح البول لطرد الشوائب والسموم، كما أن الصوم يمثل علاجاً مهماً في العديد من الإصابات الكلوية والبولية.

سكر الدم

ينظم الصوم إفراز هرمون الأنسولين الذي تنتجه غدة البنكرياس وهذا له أثره الإيجابي على مستوى السكر في الدم بحيث يبقى ضمن إطاره الطبيعي. والمعروف أن الإكثار من الطعام يلقي عبئاً ثقيلاً على غدة البنكرياس التي تفرز هرمون الأنسولين الحارق للسكر، وهذا العبء قد يؤدي مع مرور الوقت إلى عجز الغدة عن القيام بوظيفتها فيتكوم السكر في الدم ويرتفع فوق الحدود المرسوم له ما يعني طبياً الإصابة بداء السكري. إن الإحجام عن تناول الطعام يسهم في ضبط معدل السكر في الدم بحيث يعود إلى مستواه الطبيعي.

الأوعية الدموية

إن الصوم يقلل من نسبة الفضلات والدهون الجائلة في الأوعية الدموية، خصوصاً في الشرايين، ما يسهل تجوال الدم في داخلها، من دون عثرات ولا عوائق. إن الصوم يحد من إفراز هرمونات الغضب (الأدرينالين والنورادرينالين) التي تؤدي إلى تأجيج أرقام الضغط الشرياني نحو الأعلى.
مسك الختام أن فوائد الصيام أمر لا يختلف عليه اثنان، والبراهين على ذلك متعددة، ولكن مهلاً عزيزي الصائم؛ فلكي تحصد الفوائد والمنافع المنتظرة من الصوم لا بد من التقيد بالشروط الآتية:
- اتباع نظام غذائي جيد ومتوازن يؤمن للجسم احتياجاته.
- عدم المبالغة في التهام الطعام وإلا فعلى الصحة السلام، لأن كثرة التهام المأكولات تؤدي إلى إلغاء العديد من المنافع الصحية للصيام، هذا إن لم تنتفع بها كلها.
- عدم الأكل بعد وجبة العشاء فهذا يسبب العديد من الأمراض الوظيفية.
- عدم كثرة النوم.
"تسحروا فإن في السحور بركة" كما قال المصطفى صلى الله عليه وسلم.

الأحد، 3 أبريل 2016

فوائد القرفة واضرارها لجسم الانسان

فوائد القرفة واضرارها، 10 فوائد رائعة للقرفة!





post-feature-image

للقرفة تاريخ طويل سواء كتوابل أو كعلاج وهي عبارة عن لحاء بني اللون يستخرج من شجرة القرفة وهي شجرة استوائية دائمة الخضرة يصل ارتفاعها أحيانا إلى 40 مترا , ويخضع لحاء هذه الشجرة لعملية التجفيف وهو الذي يعطيها الشكل الأنبوبي , وتتوافر القرفة بهذا الشكل الأنبوبي أو على هيئة مسحوق وتتنوع أصناف القرفة إلا أن أشهرها القرفة الصينية والسيلانية والصنف الأخير هو الأفضل نكهة وفائدة إلا أنها أكثر صعوبة في العثور عليها بالأسواق. ويمكن مزج القرفة ببعض الأعشاب الأخرى أو حتى اللبن. وتتعدد فائدة القرفة للصحة والجسم. وسنتعرف في هذا المقال على ماهي فوائد القرفة للجسم و القرفة وفوائدها للسكري والمعدة و فائدة القرفة والعسل و القرفة وفوائدها للكبد وغيرها من فوائد للقرفة, إلى جانب اضرار القرفة.

 ماهي فوائد القرفه

لا تمتاز القرفة بالمذاق الجيد فحسب , لكنها تحتوي على العديد من الفوائد الصحية مثل مقاومة الجراثيم وعلاج مرض السكر والحماية من أمراض القلب والوقاية من اضطرابات القولون , علاوة على احتوائها على العديد من المركبات المضادة للأكسدة.


1. فوائد القرفه للسكري

تعمل القرفة على خفض مستويات السكر والكولسترول والدهون الثلاثية بالدم , وكانت إحدى الدراسات التي نشرت عام 2003 في مجلة (رعاية مرضى السكر) الأمريكية التي تنشرها الجمعية الأمريكية لمرض السكر إلى أنه 60 مريضا بالسكر من النوع الثاني تناولوا ما يعادل ربع ملعقة شاي إلى ملعقة شاي كاملة من القرفة في شكل حبوب بشكل يومي , حيث لوحظ بعد 40 يوما انخفاض مستوى السكر بالدم من 18% إلى 29% , ومستوى الدهون الثلاثية من 23% إلى 30% , وكذلك نسبة الكولسترول السيئ من 7% إلى 27% , بالإضافة إلى انخفاض نسبة الكولسترول الكلي من 12% إلى 26%.

فائدة القرفة للرجيم


ويعتقد أن مكونات القرفة تعمل على زيادة حساسية مستقبلات الأنسولين , بحيث يفرز الأنسولين بشكل أوسع ومن ثم يزيد من قدرة الجسم على التخلص من الجلوكوز من مجرى الدم وتحويله إلى أنسجة الجسم , وتنصح مجلة "إيتنج ويل" أو "الغذاء الجيد" باستهلاك مقدار نصف ملعقة شاي يوميا من القرفة لخفض مستوى السكر بالدم.

فوائد الحلبة للجسم

فوائد الحلبة للجسم. 12 فائدة رائعة لشرب الحلبة . تعرف عليها




الحلبة هي عشب ينمو عادة في دول البحر المتوسط , ويستخدم على نطاق واسع في علاج بعض المشاكل الصحية في كل من مصر واليونان وإيطاليا وجنوب أسيا , وقد استخدمت الحلبة منذ قرون عدة للمرضعات حيث أنها تحفز على إنتاج الحليب بما تحتوي على مادة الديوسجنين التي تساعد على تخليق هرمون الاستروجين الذي يعمل على زيادة نمو الخلايا اللبنية الجديدة وملء الثدي بالحليب. وفوائد الحلبة لا تقتصر على المرضعات, وإنما لفوائد الحلبة الأثر الكبير على الصحة أيضاً.

وقد قيل في الحلبة أقوال كثيرة عن فوائدها الصحية التي لا حصر لها حيث قيل فيها "لو علم الناس بما فيها من فوائد لاشتروها بوزنها ذهباً" , وقال العالم الإنجليزي كليبر "لو وضعت جميع الأدوية في كفة ميزان ووضعت الحلبة في الكفة الأخرى لرجحت كفة الميزان" , ولهذا فإنك إن ذهبت لتتسوق في بريطانيا فستجد أنه لا يكاد متجر يخلو من نبات الحلبة لما فيها من قوة صحية كبيرة. وهنا سوف نستعرض فوائد الحلبة للجسم. مثل فوائد الحلبة و فوائد الحلبة لداء السكري و فوائد الحلبة للحامل و فوائد الحلبة للتخسيس والشعر والبشرة وأيضاً أضرار الحلبة.

فوائد الحلبة للجسم

فوائد الحلبة للجسم متعددة حيث تحتوي بذور الحلبة على البروتينات والمواد النشوية وفيتامين ج والنياسين والبوتاسيوم والدوسجنين والليسين والتربتوفان والفوسفور , وهي تماثل في تركيبها زيت كبد الحوت.

ومن فوائد الحلبة أيضاً, أنها تعمل على تخفيف السعال وضيق التنفس , كذلك هي مفيدة أيضا في التخلص من الغازات والبلغم اللزج من الصدر , وقد استخدمت الحلبة قديما حيث تم العثور على بردية فرعونية تتناول وصفات للحلبة من الحروق  , كما أشاد بها الطبيب الإغريقي أبقراط , بالإضافة إلى أن العالم دسقوريدس أوصى باستخدام الحلبة لعلاج كافة مشاكل أمراض النساء , وحتى الطب النبوي لا يخلو من الحلبة وروي أن الرسول محمد صلى الله عليه وسلم زار سعد بن أبي وقاص وهو مريض، فقال أدعو له طبيبا فدعي "الحارث بن كلدة" فوصف له الحلبة مع تمر عجوة فشفي.


  1. فوائد الحلبة للحامل - تأثير الحلبة على المرأة الحامل. تساعد التغذية للحامل السليمة على زيادة صحة الحامل والطفل. وتستخدم الحلبة على نطاق واسع أثناء فترات الحمل ضمن برنامج تغذية الحامل حيث أنها قد تعمل على تقديم بعض الفوائد المحتملة أثناء الحمل , وتمنع بعض المخاطر أيضا , ومن الأفضل استشارة الطبيب لمعرفة مدى فائدة تناول الحلبة أثناء الحمل , وتستخدم الحلبة في زيادة تدفق الحليب للمرضع , كما أنها أيضا تعمل على علاج آلام البطن. تعمل الحلبة أثناء فترات الحمل على تحفيز الرحم , وتناولها يمكن أن يؤدي إلى التعجيل بالولادة ومن ثم ولادة طفل غير مكتمل النمو ولعدم وجود دراسات حاسمة في هذا الشأن فإن الحامل تتناولها فقط إذا كانت فوائدها تفوق مخاطرها , لذلك يجب استشارة الطبيب عن الكميات التي يمكن للحامل أن تحصل عليها.  
  2. فوائد الحلبة بعد الولادةتستخدم الحلبة بشكل كبير لزيادة إدرار الحليب للمرضعات وهي أهم فوائد الحلبة للجسم, وهي بالطبع أحد أفضل غذاء للرجيم أثناء الرضاعة. لذلك فإن أفضل سبيل لزيادة اللبن في الثدي هو تناول الحلبة بشكل يومي , حيث ينصح باستخدام 3 جرامات يوميا منها بالنسبة للمرضع , وقد أظهرت الدراسات أن إنتاج الحليب يمكن أن يزيد إلى أكثر من 500% في غضون يوم إلى ثلاثة أيام بعد تناول هذا العشب , ولا يعرف على وجه التحديد آلية هذا الأمر , إلا أنه يعتقد أن مادة الديوسجنين التي توجد بالحلبة هي التي تساعد على تخليق هرمون الاستروجين المسؤول عن إدرار الحليب ,ويمكن تناول حبوب الحلبة لزيادة حليب الرضاعة الطبيعية للطفل بدلا من تناول العشب حيث يوصي الأطباء بتناول كبسولة واحدة "500 مجم" ثلاث مرات يوميا.
  3. فوائد الحلبة للسكري - الحلبة لمرضى داء السكرييمكن تناول الحلبة في حمية السكري حيث انه أحد أفضل الأعشاب لخفض السكر. وأظهرت الدراسات فوائد الحلبة في خفض السكر في الدم بعد تناول الحلبة. ويفضل تناول الحلبة المطحونة بعد خلطها بالماء الساخن , وينصح كذلك بتناول أقراص مستخلص الحلبة "500 مجم" مرتين يوميا من أجل الحفاظ على مستوى السكر بالدم , ففي دراسة أجريت عام 2001 في الهند ونشرت في مجلة جمعية الأطباء الهنود أن بذور الحلبة أدت إلى خفض مستوى السكر بالدم وقللت من مقاومة الأنسولين , وكذلك وجدت تلك الدراسة أن من فوائد الحلبة أيضاً أنها تساعد في خفض مستوى الدهون الثلاثية والكولسترول بالدم. ويحتاج مرضى السكري إلى برنامج غذائي خاص, يمكن أن تدخل الحلبة فيه. 
  4. فوائد الحلبة للتخسيس. أجريت دراسة عام 2003 على أيدي الباحثين ديريك وودغيت وجولي كونكيور , حيث تم إعطاء العينة التي تم انتقاؤها لبالغين يعانون من السمنة المفرطة مستحضر يحتوي على الحلبة والجلوكومانان والكيتوزان وفيتامين ج , وأظهرت النتائج انخفاض أوزانهم حوالي 2 كيلو وربع عن أوزانهم السابقة وانخفاض نحو 2 كجم من كتلة الدهون بالجسم , وقد تم تسجيل هذه المشاهدات دون أن يكون ثمة تغيير في أسلوب غذائهم أو في نشاطهم البدني. وتناول الحلبة للتخسيس احد فوائد الحلبة الأخرى للجسم. كما أكد الباحثان تخلص هؤلاء الأشخاص من نحو 4.1 سم من محيط خصرهم , ونحو 2.9 سم من محيط الورك. ووجد فريق بحثي في جامعة مينيسوتا الأمريكية أن 8 جرامات من ألياف الحلبة تعمل على مساعدة الناس على الشعور بالرضا والراحة , حيث جاء في الدراسة التي أجريت عام 2009 ونشرت في إحدى المجلات المختصة بالعلاج بالنباتات أنها عملت على خفض الشعور بالجوع , وكذلك قامت بخفض معدل استهلاك السعرات الحرارية عند تناولها قبل الأكل , بالإضافة إلى كون الحلبة تعمل على الحفاظ على مستوى السكر بالدم فإنها تعمل على خفض وزن الجسم أيضا. لذلك تعتبر الحلبة أحد أفضل واحسن أنواع الشاي والمشروبات للتخسيس والرجيم. (أفضل التوابل والاعشاب التي تساعد على حرق الدهون بالجسم)
  5. فوائد الحلبة للجسم والبشرة. تعمل الحلبة على علاج بعض المشاكل الجلدية مثل البثور والحروق والأكزيما والتهابات الجلد , وحتى مرض النقرس. وللاستفادة من فوائد الحلبة للبشرة, يمكن وضع عجينة من ملعقة من مسحوق الحلبة مع الماء الدافئ  لعلاج مشاكل الجلد , وكذلك فإن مستخلصات بذور الحلبة التي تباع في الصيدليات تعمل على منع ظهور التجاعيد بالوجه والبثور وجفاف الجلد. (الاغذية المفيدة للبشرة)
  6. فوائد الحلبة للقولون. تعتبر الحلبة علاج فوري لمشاكل واضطرابات المعدة , كما أنها تقلل من حموضة المعدة بشكل كبير. للاطلاع على المزيد من الأغذية المفيدة للحموضة من هنا. كما يمكن مضغ بذور الحلبة مع كمية صغير من بذور الكمون من أجل التخلص من اضطرابات القولون , ويمكن كذلك إضافة ملعقة من بذور الحلبة إلى طعامك. ومن الجدير بالذكر أيضا أن الحلبة غنية بالألياف وهو أمر جيد من أجل علاج اضطرابات القولون , بالإضافة إلى أنها فاتح جيد للشهية. 
  7. فوائد الحلبة بالعسل الاسود (المفتقة). من بين فوائد الحلبة بالعسل أنها تساعد على تخفيف السعال والتهابات الحلق واللوزتين وعلاج للرشح وضيق التنفس أيضا. وتعمل كذلك عند خلطها بالعسل مع الليمون على خفض ارتفاع درجة حرارة الجسم حيث أنها تعمل على تغذية الجسم أثناء المرض وهو أمر هام لعلاج الحمى , ويمكن تناول نحو ملعقة من حصى الحلبة ثلاث مرات يوميا جنبا إلى جنب مع الشاي الأخضر وملعقة صغيرة من العسل وعصير الليمون. 
  8. خفض مستوى الكولسترول بالدم. أظهرت الدراسات أن أولئك الذين تناولوا نحو 55 من بذور الحلبة يوميا انخفاض مستوى الكولسترول نحو 14% بعد 24 أسبوعا , وتبدو أهمية انخفاض مستويات الكولسترول بالدم إلى خفض مخاطر الإصابة بالنوبات القلبية , ولذلك يوصى بتناول نحو 55 جراما من بذور الحلبة على مدار اليوم لخفض مستوى الكولسترول بالدم. و فوائد الحلبة للقلب هي أحد أهم الفوائد التي استخلصها العلماء في الآونة الأخيرة. (علاج الكولسترول المرتفع في الدم)
  9. فوائد الحلبة للرجال. الديوجينين الموجودة في بذور الحلبة دورها مقارب تماما للاستروجين الذي يعمل على تعزيز الرغبة الجنسية لدى الرجال , وكذلك يمكن أن تعمل أيضا على تحقيق الاستقرار للتقلب الذي يحدث للمرأة غالبا بين الطمث وانقطاعه , وكذلك تعمل الحلبة على الحد من آلام الطمث. (الأغذية المفيدة والضارة للجنس)
  10. فوائد الحلبة للكبد. من بين فوائد الحلبة للجسم, أن الحلبة تعمل على تنقية الدم حيث تؤثر في عمل الكبد عن طريق إزالة السموم من الدم مما يساعد على تقوية عمل الكبد والتخلص من السموم. (أغذية مفيدة للكبد)
  11. فوائد الحلبة للاعصاب. فوائد الحلبة للاعصاب ضمن فوائد الحلبة العديدة. حيث تعمل الحلبة على تعزيز النشاط العصبي والعضلي مما يساعد على تعزيز البناء العضلي بالجسم , ولديها وظائف مضادة للإرهاق , وتكافح التشنجات العصبية بسبب قدرتها على منع التشنجات العضلية. لذلك يمكن استخدام الحلبة كاعشاب لتهدئة الاعصاب. 
  12. فوائد اعشاب الحلبة للشعر. الحلبة أحد أفضل أغذية الشعر ولها تأثير قوي للغاية على الوقاية من تساقط الشعر, و فوائد الحلبة للشعر معروفة منذ مئات السنين. وتستخدم في الطب البديل للشعر حيث تحتوي الحلبة المسحوقة أو المغلية على الهرمون الذي يعمل على نمو الشعر , وبالإضافة إلى ذلك , فإن بذور الحلبة هي مصدر جيد لحمض النيكوتينيك والبروتينات التي تعمل على إعادة بناء نمو جذور الشعر, حيث أنه من المعروف أن الوجبات الغذائية المحتوية على البروتينات تعمل على تقليل فقدان الشعر وتحفيز نموه , والكثير من الأطباء يشيرون إلى أن الحلبة تحتوي أيضا على كميات كبيرة من الليستين والذي يعمل على تقوية وترطيب الشعر وتعتبر علاج طبيعي للشعر, ويمكن استخدام هذه الوصفات لتقوية الشعر باستخدام الحلبة:
  • من بين فوائد الحلبة للشعر, أنه يمكن استخدامها كماسك للشعر الخفيف حيث تساعد الحلبة في التخلص من مشاكل الشعر وعلاجها من خلال تدليك فروة الرأس بعجيبنة مكونة من الحلبة المطحونة مع الماء وترك الخليط لمدة ساعة قبل غسل الشعر , وتكرر هذه العملية كل صباح لمدة شهر. 
  • مزج مستخلص الحلبة مع أحد الزيوت ووضعها في بخاخة واستعمالها للشعر.
  • ومن أجل الحفاظ على ليونة الشعر, يمكن خلط بذور الحلبة المنقوعة مع مسحوق من نبات الأملا مع قشور الليمون وبيضتين ثم عمل عجينة وتدليك الرأس بها وتترك لمدة 20 دقيقة قبل غسلها بالماء. 
للاطلاع على المزيد من فوائد الحلبة للشعر كغذاء مفيد للشعر

فوائد اوراق الحلبة الخضراء

أضرار الحلبة

تعتبر الحلبة آمنة عموما عند استخدامها باعتدال , وهناك بعض التقارير التي أشارت إلى ظهور بعض الأعراض الجانبية الطفيفة للحلبة منها , الغثيان وهو الأكثر شيوعا , وكذلك ظهور بعض التهيجات الجلدية عند استخدامها للجلد.

وكذلك ليس من المستحسن استخدام الحلبة خلال فترة الحمل حيث أن لديها القدرة على تقديم موعد الولادة , ولذلك يفضل التشاور مع الطبيب أولا.

إذا كنت تأخذ أية عقاقير عن طريق الفم , فمن الأفضل استخدام الحلبة قبل أو بعد تناول الدواء بساعتين حيث أن الألياف الصمغية الموجودة بالحلبة قد تعمل على التداخل في امتصاص الأدوية التي تؤخذ عن طريق الفم.

فوائد الحلبة للجسم متعددة, لكن يمكن في نفس الوقت أن تسبب بعض المشاكل التي ذكرناها والتي يجب الحذر منها, واستشارة الطبيب حال حدوث أي مشكلة من تناول الحلبة أو كنت تعاني من مشاكل صحية. وكذلك يجب استشارة الطبيب لمعرفة تأثيرها على الحامل.

الأحد، 13 مارس 2016

الفنون المتماثلة

فن

Edit-clear.svg
 
هذه المقالة ربما تحتاج لتهذيب لتتناسب مع دليل الأسلوب في ويكيبيديا. لم يُحدد أي سبب للتهذيب. فضلًا هذّب المقالة إن كان بإمكانك ذلك، أو غيّر القالب ليُحدد المشكلة التي تحتاج لتهذيب.
الفن أو الفنون هي لغة و موهبة مقدسة تتيح للإنسان التعبير عن نفسه بحيث يستخدمها الإنسان لترجمة الأحاسيس والصراعات التي ترد في ذاته الجوهرية، وليس تعبيرا عن حاجته لمتطلبات في حياته رغم أن بعض العلماء يعتبرون الفن ضرورة حياتية للإنسان كالماء والطعام.
فالفن هو موهبة وإبداع وهبها الخالق لكل إنسان لكن بدرجات تختلف بين الفرد والآخر. بحيث لا نستطيع أن نصنف كل الناس بفنانين إلا الذين يتميزون منهم بالقدرة الإبداعية الهائلة، فكلمة الفن هي دلالة على المهارات المستخدمة لإنتاج أشياء تحمل قيمة جمالية، على تعريفة فمن ضمن التعريفات أن الفن مهارة – حرفة – خبرة – إبداع – حدس –محاكاة.
تعريف وتقييم للفن أصبحت مشكلة خاصة منذ أوائل القرن العشرين على يد ريتشارد ووليهم.. يميز ثلاثة مناهج :
  • الواقعية، حيث الجودة الجمالية هي قيمة مطلقة مستقلة عن رأي الإنسان
  • الموضوعية، حيث أنه هو أيضا قيمة مطلقة، ولكن يعتمد على التجربة الإنسانية عامة
  • النسبوية، وهو ليس من قيمة مطلقة، بل هي المنحى الفلسفي الذي يعدم وجود حقيقة مطلقة.

وقد قسم الفن قديما إلى سبعة أقسام لكن حديثا فقد قسم إلى ثلاثة أقسام شاملة هي :
  • الفنون التشكيلية، مثل الرسم – التصوير – الخط – الهندسة – التصميم – فن العمارة – النحت – الفنون التطبيقية – الأضواء....
  • الفن الصوتي، مثل الموسيقا – الغناء - عالم السينما و المسرح – الشعر – الحكايات – التجويد – الترتيل ...
  • الفن الحركي، مثل الرقص – السيرك – الألعاب السحرية – بعض الرياضات – البهلوان و التهريج – مسرح الميم – الدمى...

طبيعة الفن

"واحدة من أكثر مراوغة من المشاكل التقليدية للثقافة الإنسان". ،وقد تم تعريفها بوصفها وسيلة للتعبير والتواصل من العواطف والأفكار ،وسيلة لاستكشاف وتقدر العناصر الشكلية لمصلحتهم الخاصة، وعلى التنكر البيئي أو التمثيل.

الفنان]

هو ذلك المبتكر ذو الأفكار الغريبة عن التقليد، فالفنان غالبا ما يكون سابقا لعصره أين ما يظن بقية الناس أنه شبيه بذلك المجنون نظرا لتميز أفكاره. لكنه في الواقع يعتبرأذكى الناس وأكثرهم خيالا وإحساسا. فالفنان هو ركيزة الحضارة والقائد الكفؤ لقاطرة التطور. فدخوله لأي مجال عملى أو علمي قد يحوله من العالم المعقول إلى العالم اللامعقول.
ليو تولستوي الذي عرف الفن باعتباره وسائل غير مباشرة للاتصال من شخص إلى آخر.

نظرية الفن من زاوية فلسفية

شكل نوعي من أشكال الوعي الاجتماعي والنشاط الإنساني، يعكس الواقع في صور فنية، وهو واحد من أهم وسائل الاستيعاب والتصوير الجمالي للعالم. وترفض الماركسية التفسيرات المثالية للفن على أنه نتاج وتعبير عن "الروح المطلق" و"الارادة الكلية" و"الإلهام الالهي" والتصويرات والانفعالات اللاشعورية للفنان. والعمل هو الأبدع الفني ومصدر العملية السابقة التي تشكل عواطف احتياجات الإنسان الجمالية. وترجع الآثار الأولى للفن البدائي إلى العصر الحجري المتأخر، أي تقريبا بين 40 ألف إلى 20 ألف قبل الميلاد. وكانت للفن بين الشعوب البدائية علاقة مباشرة بالعمل، ولكن هذه العلاقة أصبحت بعد ذلك أكثر تعقدا وتوسطا. وتكمن وراء التطورات اللاحقة في الفن التغيرات التي طرأت على البنيان الاجتماعي الاقتصادي للمجتمع. ويلعب الشعب دائما دورا كبيرا في تطور الفن. وتتدعم الروابط المختلفة التي تربطه بالشعب في واحد من ملامحه المحددة، هو الطابعالقومي. وتوجد أشياء كثيرة مشتركة بين الفن – كشكل من أشكال الانعكاس الوجود الاجتماعي – وبين المظاهر الأخرى لحياة المجتمع الروحية: مثل العلم والتكنولوجيا والايديولوجية السياسية، والاخلاقيات. وفي الوقت نفسه فإن للفن عددا من الملامح المحددة التي تميزه عن كل أشكال الوعي الاجتماعي الأخرى. وعلاقة الإنسان الجمالية بالواقع هو الموضوع المحدد للفن، ومهمته هي التصوير الفني للعالم، ولهذا السبب فإن الإنسان – باعتباره حاملا للعلاقات الجمالية – يكون دائما في المركز من أي عمل فني. وموضوع الفن (الحياة في كل أشكالها المتعددة) الذي يسيطر على الفنان، ويعرضه في شكل معين من الانعكاس – أي في صور فنية تمثل الوحدة النفـّاذة للحسي والمنطقي، المحسوس والمجرد، الفردي والكلي، المظهر والجوهر وهكذا. ويخلق الفنان الصور الفنية على أساس من معرفته بالحياة ومن مهارته. ويحدد موضوع وشكل انعكاس الواقع في الفن وطبيعته النوعية – وهي إشباع حاجات الناس الجمالية عن طريق ابداع أعمال جميلة يمكنها أن تجلب السعادة والبهجة للإنسان، وأن تثريه روحيا وأن تطور وتوقظ فيه في الوقت نفسه الفنان القادر، في المجال المحسوس لجهده، على أن يخلق طبقا لقوانين الجمال، وأن يعرفنا على الجمال في الحياة. وعن طريق هذه الوظيفة الجمالية يعرض الفن أهميته المعرفية ويمارس تأثيره الايديولوجي والتربوي القوي. ولقد برهنت الماركسية-اللينينية على الطبيعة الموضوعية للتطور الفني الذي تشكلت خلاله الأنواع الرئيسية للفن: الأدب والرسم والنحت والموسيقى والمسرح والسينما.. الخ. وتاريخ الفن هو تاريخ التأمل الفني للواقع، الذي يزداد عمقا باطراد، ومد وإثراء المعرفة الإنسانية الجمالية بالعالم وتحويله الجمالي. ويرتبط تطور الفن ارتباطا لا ينفصم بتطور المجتمع، وبالتغيرات التي تحدث في بنائه الطبقي. ورغم أن الخط العام للفن هو تحسين الوسائل من أجل تأمل فني أعمق للواقع، إلا أن هذا التطور غير متوازن. لهذا فإنه حتى في الأزمنة القديمة بلغ الفن مستوى عاليا، وبمعنى معين اكتسب أهمية العلم العام. وفي الوقت نفسه فإن أسلوب الإنتاج الرأسمالي – وهو أعلى بدرجة لا تقاس من أسلوب إنتاج المجتمع العبودي – أسلوب معاد للفن والشعر، إذا استخدمنا تعبير ماركس، لأنه يبغض المثل العليا الاجتماعية والروحية السامية. ويرتبط الفن التقدمي – في المجتمع الرأسمالي – إما بفترة بزوغ الرأسمالية، حينما كانت البورجوازية ما زالت طبقة تقدمية، وأما بنشاط الفنانين الذين ينقدون هذا النظام. والفن التجريدي من ملامح الفن الرجعي المعاصر. أما المثل الأعلى الجمالي - في أعلى أشكاله - فيتجسد في نظرة الطبقة العاملة إلى العالم ونشاطها العملي, وفي النضال من أجل إعادة صنع العالم شيوعياً وهذا المثل الأعلى هو الذي يوجه فن الواقعية الاشتراكية
وأما في الفلسفات التي نشأت في غرب أوروبا فقد تشكلت جذور نظريّة الفن في فلسفة إيمانويل كانت، والتي وضعت في أوائل القرن العشرين من قبل روجر فراي وكلايف بيل. كما وأنّ الفن والتنكر البيئي أو التمثيل لها جذور عميقة في فلسفة أرسطو.
وحالياً تستخدم كلمة فن لتدل على أعمال إبداعية تخضع للحاسة العامة كفن الرقص، الموسيقى، الغناء، الكتابة أو التأليف والتلحين وهو تعبير عن الموهبة الإبداعية. وقد بدأ الإنسان في ممارسة الفن منذ 30 ألف سنة، وكانت الرسوم تتكون من أشكال الحيوانات وعلامات تجريدية رمزية فوق جدران الكهوف، وتعتبر هذه الأعمال من فن العصر الباليوثي.
ومنذ آلاف السنين كان البشر يتحلون بالزينة والمجوهرات والأصباغ، وفي معظم المجتمعات القديمة الكبري كانت تعرف هوية الفرد من خلال الأشكال الفنية التعبيرية التي تدل عليه كما في نماذج ملابسه وطرزها وزخرفة الجسم وتزيينه وعادات الرقص. أو من الاحتفالية أو الرمزية الجماعية الإشاراتية التي كانت تتمثل في التوتم (مادة) الذي يدل علي قبيلته أو عشيرته. وكان التوتم يزخرف بالنقش ليروي قصة أسلافه أو تاريخهم. وفي المجتمعات الصغيرة كانت الفنون تعبر عن حياتها أو ثقافتها، فكانت الاحتفالات والرقص تعبر عن سير أجدادهم وأساطيرهم حول الخلق أو مواعظ ودروس تثقيفية. وكثير من الشعوب كانت تتخذ من الفن وسيلة لنيل العون من العالم الروحاني في حياتهم. وفي المجتمعات الكبري كان الحكام يستأجرون الفنانيين للقيام باعمال تخدم بناءهم السياسي كما في بلاد الإنكا، فلقد كانت الطبقة الراقية تقبل علي الملابس والمجوهرات والمشغولات المعدنية الخاصة بزينتهم إبان القرنين 15 م- و16 م، لتدل علي وضعهم الاجتماعي. بينما كانت الطبقة الدنيا تلبس الملابس الخشنة والرثة. وحالياً نجد أن الفنون تستخدم في المجتمعات الكبري لغرض تجاري أو سياسي أوديني أو تجاري وتخضع للحماية الفكرية.
ويقدّم لنا "ول وايريل ديورانت" تحليله ورؤيته لبدايات الفنون ونشأتها في الجزء الأول من كتابه "قصة الحضارة"، وذلك من خلال نظريات العديد من الفلاسفة والباحثين التي جمعها في رؤيته الخاصة الموحدة بالشكل التالي: [ ولنا أن نقول بأنه عن الرقص نشأ العزف الموسيقي على الآلات كما نشأت المسرحية، فالعزف الموسيقي- فيما يبدو- قد نشأ عن رغبة الإنسان في توقيع الرقص توقيعاً له فواصل تحدده وتصاحبه أصوات تقويه … وكانت آلات العزف محدودة المدى والأداء، ولكنها من حيث الأنواع لا تكاد تقع تحت الحصر… صنعها من قرون الحيوانات وجلودها وأصدافها وعاجها، ومن النحاس والخيزران والخشب. ثم زخرف الإنسان هذه الآلات بالألوان والنقوش الدقيقة…. ونشأ بين القبائل منشدون محترفون كما نشأ بينهم الراقصون المحترفون. وتطور السلم الموسيقي في غموض وخفوت حتى أصبح على ما هو عليه الآن. ومن الموسيقى والغناء والرقص مجتمعة. خلق لنا "الهمجي" المسرحية والأوبرا. ذلك لأن الرقص البدائي كان في كثير من الأحيان يختص بالمحاكاة، فقد كان يحاكي حركات الحيوان والإنسان... ثم أنتقل إلى أداء يحاكي به الأفعال والحوادث … فبغير هؤلاء ““ الهمج ““ وما أنفقوه في مائة ألف عام في تجريب وتحسس لما كتب للمدنيّة النهوض، فنحن مدينون لهم بكل شيء تقريباً… ][